مجلس الدراسات العليا يجيز رسالة دكتورة في الجغرافيا وخمسة رسالة ماجستيرأخرى في مواضيع علمية مختلفة

عقد مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة كردفان إجتماعه الدوري رقم (130) اليوم الإثنين 15/2/2016م بقاعة إجتماعات مركز وسط الجامعة برئاسة الدكتور سلام عبدالفضيل بخيت.

هذا فقد أجاز المجلس في مستهل أعماله بحث دكتورة في الجغرافيا تناولت أثر النظم الإجتماعية التقليدية في زيادة الإنتاج الزراعي بمحلية الدلنج بجنوب كردفان وهدفت الدراسة إلى التعرف على النظم الإجتماعية التقليدية بمنطقة الدراسة وبيان أثر هذه النظم على الأنتاج الزراعي بجانب الوقوف على العوامل المؤثرة على هذه النظم وبيان أفضل النظم الزراعية الملائمة للأوضاع الفيزوغرافية بالمنطقةوتوصلت الدراسة إلى ان 82% من أفراد مجتمع الدراسة يعتمدون على النظم الإجتماعية التقليدية في زيادة الأنتاج الزراعي ويمثل النفير والسبر والحكامة أهم النظم الإجتماعية التقليدية المستخدمة في زيادة الإنتاج الزراعي . وتشيرنتائج الدراسة إلى أن الهجرة إلى المدن والنزاعات من أهم العوامل المؤثرة سلباً على إستخدام النظم الزراعية التقليدية كما أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بالمعارف المحلية والسعي نحو تطويرها والعمل على توثيقها.

وفي ذات الإطار أجاز المجلس رسالة ماجستيرفي الجغرافيا تناولت الصناعات اليدوية الصغيرة وأثرها على الإقتصاد الريفي بإدارية خورطقت وهدفت إلى التعرف على الصناعات اليدوية بمنطقة الدراسة والوقوف على دورها في زيادة الدخل بجانب التعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه الصناعات بغرض إقتراح إستراتيجيات لتطويرها.

وأوضحت نتائج الدراسة أن صناعة الفخار والسعف والجلود والقرع وبعض المواد المستحدثة كالبلاستيك ويعتمد عليها مصادر دخل بديله للسكان حيث يعتمد عليها 92% من أفراد مجتمع الدراسة.وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء محفظة في البنوك لتمويل الصناعات الصغيرة بشروط ميسرة وتوفير قنوات لتدريب الحرفين لتزويدهم بالمكون المعرفي وإيجاد أماكن للتسويق.

أما في مجال الموارد الطبيعية فقد أجاز المجلس دارسة أجريت بقرية أم قلجي بمحلية باراوقرية نملة بمحلية ام روابة بشمال كردفان هدفت غلى معرفة أثر الجفاف والتصحر على إنتاجية بعض المحاصيل التقليدية مثل الدخن والذرة والسمسم والفول السوداني والكركدي والبطيخ والبامية ومدى توفر الموارد الغابية والرعوية بمنطقة الدراسة .وخلصت الدراسة إلى ان النقص في إنتاجية المحاصيل يعزى إلى تدني معدلات الأمطار كما أن تدني معدلات الأمطار والتوسع الزراعي بهدف التنوع المحصولي لتعويض النقص في الإنتاج أدى إلى شح الموارد الغابية والعلفية.. كمت أوصت بضرورة الحفاظ على أشجار الهشاب التي تساعد على تحسين خصوبة التربة وتبني تقانات الإستزراع الغابي التي تساعد على الحفاظ على التربة من الإنجراف وتوفير مصادر الطاقة وتنويع دخل المزارع والحفاظ على المصادر الوراثية لحشائش المراعي خاصة تلك التي تقاوم الجفاف مثل التبر.

كما اجاز المجلس دراسة أجريت بمحليتي بارا وأم دم بهدف قياس أربعة معايير في خزانات بارا الجوفية من نتائج الدراسة أن المياه الجوفية صالحة للشرب طبقاً للمواصفات السودانية ومنظمة الصحة العالمية لكن بعض الأبارغير صالحة بسبب إرتفاع تراكيز الأملاح الذابة أكثر من المسموح به كما اوصت الدراسة بإجراء دراسات مستقبلية هيدروجيوكيميائية تشمل حساب تراكيز النترات الفلورايد، الكبريتات وتأثيرها على نوعية المياه الجوفية بمنطقة الدراسة في حوض بارا الجوفي. أما الدراسة الثانية أجريت بمدينة الأبيض محلية شيكان ولاية شمال كردفان بهدف دراسة أثر بعض أنواع النباتات المحتوية على التأنينات على نشاط بعض الطفليات الداخلية في الأغنام .وقد أظهرت نتائج المختبر أن لمستخلصات الكتلة الحيوية النباتية نشاطاًقوياً ضد الطفليات الداخلية في الاغنام حيث كان معدل قتلها بنسبة 100% بعد (24) ساعة في الماء المقطر كما توصلت خلصت الدراسة أيضاً إلى أن الكتلة الحيوية لأنواع النباتات المختبرة ذات نشاط قوي للديدات مع إرتفاع محتوى التأنين أظهرت النشاط وأوصت الدراسة بأن يتم إجراء مزيد من الدراسات لتقصي مقدرة أنواع أخرى من النباتات ذات النشاط المماثل في فئات مختلفة من المواشي في المنطقة.

أما في مجال الآداب فقد أجاز المجلس دراسة عن أثرالأصوات في تعلم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة كردفان تهدف إلى معرفة وتحليل هذه الأصوات ومعرفة أثرها في تعلم اللغة الانجليزية بجانب التعرف على أثر أصوات اللغة الأم (اللغة العربية) على نطق أصوات اللغة الإنجليزية. كما توصلت الدراسة إلى ان هناك أثر للغة الأم (اللغة العربية) في نطق أصوات اللغة الأنجليزية التي لأتوجد في لغتهم (العربية). توصي الدراسة ايضاً بأن تتم معالجة أثر هذه الأصوات غير المألوفة التي توجد في اللغة الإنجليزية ولاتوجد في لغة المتعلم (العربية ).هذا وقد أجاز المجلس في ختام أعماله نتيجة إمتحان الدور الأول الفصل الدراسي الاول لطلاب الماجستير العلوم في إدارة الموارد الطبيعية لعدد (17) طالباً وطالبة كما أجاز نتيجة إمتحاناتالدور الاول الفصل الدراسي الثاني لطلاب ماجستير دراسات السلام لعدد (27) طالباً وطالبة بالإضافة لنتيجة إمتحانات الفصل الدراسي الأول الدور الاول لطلاب ماجستير اللغة العربية الفعة السادسة كلية التربية لعدد (27) طالباً وطالبة.

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

                                                                                    15/2/2016م

Calendrier des nouvelles

Jul 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
26 27 28 29 30 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow

News - الأخبار

جامعة كردفان - تهنٸة مستحقة تقدم البروفيسور عبدالله محمد عبدالله...
جامعة كردفان تتزين بإبداعات الطلاب في واحدةً من أروع المهرجانات التي...
 

Compteur de visiteurs

1261069
Aujourd'hui1386
Hier715
Cette_semaine3
Ce_mois-ci2101
Le_plus_élevé 05-21-2022 : 2168