توطئةٌ:

بدأ التدهور البيئي والتصحر في السودان منذ أواخر ستينيات القرن الماضي بيد أنها ازدادت تفاقماً وأدى إلى نتائج كارثية ومأساوية منذ بدايات ثمانيات نفس القرن فصاعداً مهدداً الموارد الطبيعية ونشاط الإنسان اقتصادياً واجتماعياً ومما يؤسف له فلقد هزمت الظاهرة معظم الجهود التي بُذلت لمكافحة الكارثة البيئية . بما أن التغير المناخي والتعامل غير الرشيد للإنسان مع الغطاء النباتي والبيئي يشكلان رأس الرمح في التدهور البيئي والتصحر في السودان، مع الأخذ في الاعتبار أن التغير المناخي (Climate change) هو ظاهرة طبيعية لاخيار للمجتمعات فيها كمسار ناتج عن سلوك بيئي عالمي سالب فإنه يؤشر اليوم لكارثة بيئية عالمية بجانب ذلك فإن نشاط المجتمعات المحلية السالب تجاه البيئة من قطع جائر للغابات(Deforestation) والإستخدام غير المرشد للأرض لأسباب الزراعة (Over cultivation) والرعي المفرط (Over grazing) إضافة للصراع حول الموارد الطبيعية بين مجموعات سبل كسب العيش المختلفة (Livelihood groups). كل ذلك فاقم من الممشكلة.

وتأسيساً على ماسبق فقد تطابقت في هذا الشأن أهداف وبرامج كل من جامعة كردفان باعتبارها مؤسسة بحثية وعلمية رائدة في مجال الاهتمام بالموارد الطبيعية ومنظمة إيكوسودان لمكافحة الجفاف والتصحر للعمل من أجل السيطرة على ظواهر التدهور البيئي والتصحر بالسودان و تمكين الطرفين من تبادل للخبرات والإستفادة من إمكانات العمل المشترك عبر مذكرة التفاهم هذه فقد اتفقا على الآتي:

أولاً: التأكيد على الإهتمام المشترك للطرفين بمكافحة ظواهر الجفاف والتصحر والتدهور البيئي و التعاون المستقبلي بينهما في إطار المحاور أدناه:

‌أ- الحوكمة البيئية وجانب السياسات والإطار القانوني.

‌ب- التدريب ورفع القدرات.

‌ج- الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

‌د- بحوث الصراعات حول الموارد الطبيعية والإيكولوجيا السياسية.

‌ه- تتبع حركة الأسواق وتحليل النشاط التجاري.

‌و- التدخلات وتنفيذ المشروعات.

‌ز- تطبيقات وإستخدامات الطاقة البديلة.

ثانياً: يؤكد الطرفان أن تكون هذه المذكرة هي الإطار الكلي لتنظيم شراكتهما على أن تفرد لكل تدخل أو مشروع يود تنفيده الطرفان مذكرة تفاهم تفصيلية خاصة.

ثالثاً: الاهتمام بكافة مناطق الزحف الصحراوي بالسودان بما لا يتعارض مع اهتمام شراكتهما بالمناطق الأكثر تأثراً من ظواهر التدهور البيئي.

رابعاً: الاتفاق على وضع خطة تنفيذية ذات مستويات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.

خامساً: يحتفظ كل من جامعة كردفان ومنظمة إيكوسودان لمكافحة الجفاف والتصحر بحقهما في إمكانية تصميم مشروعات مشتركة بهدف إيجاد وتوفير التمويل من الجهات المانحة داخل وخارج السودان .

سادساً: عمل إطار مشترك لعمليات التقييمم والمتابعة للمشروعات المنفذة في إطار شراكتهما .

سابعاً: تقر منظمة إيكوسودان لمكافحة الجفاف وتلتزم بحقوق جامعة كردفان في هذه الشراكة باعتبارها صرح تعليمي وبحثي رائد في مجال البيئة، كما تقر وتلتزم جامعة كردفان بحقوق منظمة إيكوسودان لمكافحة الجفاف والتصحر كمنظمة رائدة في مجال العمل البيئي بالسودان .

ثامناً: يؤكد الطرفان على الدور الكبير لجامعة كردفان في مجال التدريب ورفع القدرات وهو ما يؤهلها للقيام بهذا الدور في إطار هذه الشراكة على أن تقوم منظمة إيكوسودان لمكافحة الجفاف والتصحر بدور المسهل من خلال عملها داخل المجتمعات .

تاسعاً: يحق للطرفين إستخدام هذه المذكرة والترويج لها بما يخدم أهدافهما.

عاشراً: نطاق عمليات التقييم والمتابعة: يمكن استخدام التقييم لمعالجة قضايا بناء القدرات عبر المستويات الثلاثة السابقة الذكر لمذكرة التفاهم ، وذلك من خلال تصميم منهجية مشتركة لتقييم القدرات خصيصاً لتلائم البيئة المواتية والمستوى التنظيمي. ويتم تناول هذين المستويين كلا على حده. أما عمليات التقييم الفردية لأي عمل عادةً ما تُجرى في سياق التقييم التنظيمي ولا يتم تناولها بالتفصيل في هذه المذكرة على أن تستوعب صياغة البرامج والمشاريع إستجابة للتحديات،إدارة عمليات المراجعة لما تم تنفيذه.

الحادي عشر: يحق لأي طرف إلغاء مذكرة التفاهم هذه متى ما تعارضت مع سياساته على أن يخطر الجهة الأخري بذلك كتابة.

الثاني عشر: تسري هذه المذكرة من تأريخ توقيع الطرفين عليها ولمدة ثلاثة سنوات على أن ينظر في تجديدها بناءً على موافقة الطرفين.

تم التوقيع واعتماد مذكرة التفاهم هذه اليوم الخميس الرابع عشر من يناير 2016م

البروفسور/ أحمدعبدالله عجب الدور

مدير جامعة كردفان

الفريق / الطيب عبد الرحمن مختار

رئيس مجلس أمناء منظمة إيكوسودان

لمكافحة الجفاف والتصحر

الأبيض / السودان

Calendrier des nouvelles

Dec 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
27 28 29 30 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow

News - الأخبار

 

Compteur de visiteurs

1379231
Aujourd'hui88
Hier789
Cette_semaine5597
Ce_mois-ci2367
Le_plus_élevé 08-10-2022 : 1967