مركز إسلامية المعرفة جامعة كردفان ينظم منتدى حول ظاهرة التطرف الديني وأثره على الشباب ومدير الجامعة يثمن دور المركز و رسالته الهامة التي يتطلع بها في الجامعة والمجتمع

نظم مركز إسلامية المعرفة والعلوم السلوكية بجامعة كردفان صباح اليوم الأربعاء 16/9/2015م بقاعة مكتب مدير الجامعة المنتدى الفكري الأول حول ظاهرة التطرف الديني وأثره على الشباب وذلك بالتعاون مع منتدى فكرتنا . بحضور البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة ودكتور/ صلاح الدين الهادي حسين مدير مركز إسلامية المعرفة وعمداء الكليات والأساتذة والطلاب والشباب.

وخاطب إستهلالية المنتدى البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة مثمناً دور المركز الهام والرسالة التي يتطلع بها في الجامعة والمجتمع .مشيراً إلى تفاعل المركز مع المجتمع من خلال قضايا الدين والعقيدة والسلوك والمسئولية المجتمعية وإخضاع ظاهرة التطرف والغلو الديني للدراسة للخروج بمعالجات لهذه الظاهرة .وتمني في ختام حديثه أن يكون هذا المنتدى بداية طيبة لدراسة ظاهرة التطرف الديني وسط الشباب ومعالجتها.

هذا فقد تحدث في المنتدي الدكتور/ صلاح الدين الهادي حسين مدير مركز إسلامية المعرفة والعلوم السلوكية بجامعة كردفان متناولاً ظاهرة التطرف والغلو الديني وسط الشباب والمجتمع وقال إن هذه الظاهرة جاءت نتيجة للجهل ومناهج التعليم المتشددة والأنظمة المتطرفة والقهر الذي يعد أهم أسباب التطرف وكذلك كثير من الأفكار والتفسير الخاطيء لبعض النصوص يؤدي إلى التضليل والتطرف . ودعا في ختام حديثه إلى ضرورة وضع وعمل أليات ومقترحات للتعامل مع مشكلة وظاهرة التطرف الديني وذلك من خلال فتح قنوات الحوار للشباب والطلاب في الجامعات والإعلام والإنفتاح وعدم التضييق وإشراك الشباب في العمل السياسي والعمل العام ومعالجة مشاكلهم.

الأستاذ/ صالح موسي أبكر مدير هيئة الإغاثة الإسلامية بالأبيض أشار إلي أن الأسلام دين وسطية وينبذ العنف والتطرف لأنه دين التسامح والعفو والفضيلة ودعا إلى تمكين العلماء من القيام بدورهم وواجبهم والإهتمام بالعلم الشرعي وإشاعة العدل الإجتماعي للمساهمة في معالجة التطرف والتشدد والتعصب وأبان أن من أهم أسباب التطرف عدم الثقافة والتعمق في أمور الدين والتشكيك في مصادر التشريع والتباس المفاهيم خاصة في الجهاد والإيمان والكفر والتأويل الفاسد والمحرم للقران الكريم .داعيا في ختام حديثه إلى ضرورة حماية المجتمع من الإنحلال الأخلاقي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام لدى الشباب.

 

هذا وفي ختام المنتدي شارك العديد من الحضور بالنقاش والمداخلات الثرة مساهمة منهم في معالجة ظاهرة التطرف والغلو الديني وسط الشباب.

                               إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق                                                                                                                                                                                                                                                 16 /9/2015م

Calendrier des nouvelles

Jul 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
26 27 28 29 30 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow

News - الأخبار

جامعة كردفان - تهنٸة مستحقة تقدم البروفيسور عبدالله محمد عبدالله...
جامعة كردفان تتزين بإبداعات الطلاب في واحدةً من أروع المهرجانات التي...
 

Compteur de visiteurs

1260729
Aujourd'hui1046
Hier715
Cette_semaine6506
Ce_mois-ci1761
Le_plus_élevé 05-21-2022 : 2168