مذكرة تفاهم بين جامعة كردفان ومجموعة جياد للصناعات الهندسية      إنطلاق برامج التربية العملية لطلاب كلية التربية اساس بجامعة كردفان والبروفيسور سلام يشيد بتدافع ومشاركة الطلاب      جامعة كردفان - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي * اعلان مهم *      دير جامعة كردفان يخاطب اللقاء التفاكري للإدارة المالية ويكشف عن خطة المرحلة المقبلة       إدارة جامعة كردفان تكون لجنة لإعداد تصور لمشروع تطوير الزراعة والموارد الطبيعية       اللقاء المشترك بين المدير التنفيذي لمحلية شيكان ومدير جامعة كردفان يفتح آفاق للتعاون بين الجانبين      مدير جامعة كردفان يشارك في فعليات منتدى الجامعات الافريقية لبناء القدرات الزراعية بدولة بنين.      نائب مدير جامعة كردفان يستقبل استاذ الإدارة والقيادة بالجامعات الهولندية      مجلس جامعة كردفان يختتم اجتماعه الأول ويصدر عدداً من التوصيات والقرارات       مجلس جامعة كردفان ورئيس المجلس يحدد مسار خارطة تطوير الجامعة.     
* مكاسب شمال كردفان من إنعقاد المؤتمر العلمي الثالث واﻷربعون لجمعية  الجراحين السودانية*
* دومي :يؤكد أن  المؤتمر من أميز المؤتمرات التي إنعقدت بالولاية من حيث العلمية والتدريب*

تقرير الزميلة زمزم السيد 

المؤسسة الإعلامية 

فى ظل نفير نهضة ولاية شمال كردفان والحراك الصحي الذى شهدته الولاية من إفتتاحات  للمنشآت الصحية وقيام العديد من المؤتمرات التى   تنصب فى مصلحة  القطاع الصحى بصفة خاصه والولاية بصفة عامه والتى أظهرت مكاسب كبيرة خاصة فى  تدريب الكوادر الطبية  بالولاية وإبرام للعديد من الإتفاقيات .حيث إنعقد موخراً بحاضرة الولاية المؤتمر العلمي الثالث واﻷربعون للجمعية  السودانية للجراحين فى الفترة من 22 -- 24 من مارس  وجاء برعاية كريمة من والى الولاية. هذا المؤتمر قد أحدث حراكاً علمياً  في المجال الصحي  وقد أدى إلى توافق عملي بين حكومة الولاية ووزارة الصحة والمواطنيين ولمثالية الولاية فقد أخرج مؤتمر جمعية إختصاصي الجراحة  توصياته وسميت (بإعلان الأبيض) 

و خلال اللقاء الخاص الذي أجرته (المؤسسة الإعلامية) مع  بروفيسور بشري أحمد دومي إختصاصي الجراحة العامة و رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أوضح أن المؤتمر عقد تسعة ورش تدريبية على هامش المؤتمر  للكوادر  الطبية والصحية بالولاية وخارجها و تم عبرها تدريب عدد (345) متدرب من إختصايين ونواب وأطباء وكوادر التمريض ب (45) مدرب ذو كفاءة عالية وشملت الورش تدريب نظري وعملي.

*ورش علي هامش المؤتمر :*

  وقال إنه تم عمل ورشتين  للتمريض والمحضرين وجميع الكوادر المساعدة التي تعمل في المجال الصحي بجميع المحليات حيث كانت الأولي عن (منع إنتقال العدوي) والثانيه عن (كيفية العناية بجروح القدم السكرية) مشيراً إلى أنه تم تدريبهم على كيفية الغيار وتقليل نسبة بتر الأعضاء لمرضي السكري والتعقيم  والسيطرة علي  أطوار الجراثيم والبكتريا عن طريق القلي أو بجهاز الأوتوكليف وهو قاتل لكل أنواع الجراثيم. 

ورشة عن *مهارات الإتصال* ضمت  طلاب كلية الطب وأطباء الإمتياز والأطباء العموميين والنواب وكان الهدف منها كيفية التواصل مع المرضي وذويهم وتقليل نسبة الإحتكاك بين الأطباء والمرضي تم فيها تدريب عدد (90) متدرب. 

 إضافة لورشة *العناية بالإصابات* أبان أنه تم تدريب  (20)  من أطباء اﻹمتياز والعموميين والنواب تم تدريبهم عن كيفية إنقاذ المريض بطريقة أسرع. 

ورشة *العناية بالمرضي في أقسام العناية المكثفة* تم التدريب لعدد(33) من الأطباء العموميين وأطباء الإمتياز والنواب بمستشفى اﻷبيض التعليمى.  

وقال ان ورشة  *أساسيات جراحة المناظير* تم فيها تدريب (26) من اﻷطباء النواب وتم تدريبهم  عملياً.  

أما ورشة *مهارات الجراحة الأساسية* تم فيها تدريب (31) من النواب والأطباء العمومين وكان الهدف الأساسي منها إستفادة الطبيب من كيفية قفل الجروح. 

ورشة *مناظير الجهاز الهضمي* لعدد(10) من إختصاصي الباطنية والجراحة. 

ورشة  *جراحة المناظير المتقدمة* لعدد (6) من إخصائصي الجراحة وتم تدريبهم على كيفية  إستئصال المرارة بالمنظار مشيراً أنها تعتبر تقنية جديدة بالنسبة للولاية  وضمت عدد (6) من الجراحين وأكد د.بشرى  أن والى الولاية مولانا أحمد هارون وعد بشراء جهاز مناظير  خدمة لمواطني الولاية.  

*ميزات المؤتمر :*

وأكد البروف بشرى أحمد دومي أن مؤتمر الجراحين يعتبر من أميز المؤتمرات التى إنعقدت بالولاية خاصة الجانب العلمي  وتدريب الكودار الطبية والصحية بالولاية كما تميز بأنه لم يتم تبادل أوراق علمية بين المؤتمرين. بل عملت  الجمعية على وضع هدف كيفية  تقليل (مضاعفات الجراحة) فى السودان   وأبان أن المؤتمر كان له اﻷثر سوى فى تدريب  الكوادر أو التطوير  المستمر  بمستشفى  الأبيض التعليمي وإفتتاح مشتشفى الضمان الإجتماعي. وقال إن الجمعية هدفت من خلال المؤتمر بأن تكون الجراحة بمضاعفات أقل. حيث تم التقصي بكل المستشفيات التي يوجد بها خدمات جراحة بالسودان  وجاء ذلك التقصي نتيجة للأخطاء والشكاوي التي تأتي من المجلس الطبي حيث تم إستخراج البيانات من وحدة الإحصاء بجامعة الخرطرم وتحليلها والتي أظهرت دلالات بكل ولايات السودان وتم  مناقشتها  بالمؤتمر و عرض النتائج  وحدة الإحصاء وتم توزيع البيانات حسب التخصصات والتي خرجت بتوصيات سميت بإعلان الأبيض . 

*مكاسب المؤتمر :*

وأكد أن من أهم مكاسب  المؤتمر  للقطاع الصحي بالولاية تم عقد إتفاق مع مستشفي سوبا فى جراحة التجميل للأطفال لحالات الشفة الأرنبية. وأيضا سيم تدريب عدد (4) من الأطباء في مجال المسالك البولية . كما سيتم إبتعاث عدد (2) من الطبيبات لجراحة الأطفال. هذه هى مكاسب إنعقاد  المؤتمر العلمى الثالث واﻷربعون لجمعية الجراحين  السودانية ﻹنسان ولاية شمال كردفان .

الراصد - مجلة جامعة كردفان