مذكرة تفاهم بين جامعة كردفان ومجموعة جياد للصناعات الهندسية      إنطلاق برامج التربية العملية لطلاب كلية التربية اساس بجامعة كردفان والبروفيسور سلام يشيد بتدافع ومشاركة الطلاب      جامعة كردفان - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي * اعلان مهم *      دير جامعة كردفان يخاطب اللقاء التفاكري للإدارة المالية ويكشف عن خطة المرحلة المقبلة       إدارة جامعة كردفان تكون لجنة لإعداد تصور لمشروع تطوير الزراعة والموارد الطبيعية       اللقاء المشترك بين المدير التنفيذي لمحلية شيكان ومدير جامعة كردفان يفتح آفاق للتعاون بين الجانبين      مدير جامعة كردفان يشارك في فعليات منتدى الجامعات الافريقية لبناء القدرات الزراعية بدولة بنين.      نائب مدير جامعة كردفان يستقبل استاذ الإدارة والقيادة بالجامعات الهولندية      مجلس جامعة كردفان يختتم اجتماعه الأول ويصدر عدداً من التوصيات والقرارات       مجلس جامعة كردفان ورئيس المجلس يحدد مسار خارطة تطوير الجامعة.     
تقرير: مفصل عن الورشة التدريبية في مجال تحريك المجتمعات للتخلي عن ختان الإناث . بمنطقة البان جديد بمحلية شيكان . شمال كردفان في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2017م.
تمهيد:

في إطار الشراكة والتعاون بين كلية المجتمع جامعة كردفان وصندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الأحفاد .فقد نظمت كلية المجتمع الورشة التدريبية في مجال تحريك المجتمعات للتخلي عن ختان الإناث وذلك بمنطقة البانجديد التابعة لمحلية شيكان ولاية شمال كردفان . حيث إستهدفت الورشة 30 دارساً ودارسة من مجتمع المنطقة وإستمرت لمدة 4 أيام في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2017م . قدمت من خلالها 8 محاضرات على مدار الورشة .

إنطلاقة الورشة:

إنطلقت الورشة في صبيحة يوم الإثنين الموافق 4/12/ 2017م بتقديم محاضرتين . المحاضرة الأولى والتي قدمها الأستاذ / آدم محمد الزهري وكانت بعنوان .مهارات تحريك المجتمعات للتخلي عن ختان الإناث حيث إستهلها بالمهارات الإبداعية في االإستيعاب المهاري من خلال عرض خارج قاعة المحاضرة من قبل الدارسين وذلك من أجل أن رسوخ وفهم المحاضرة بالتطبيق العملي وإشراك الدارسين في النتائج من خلال التشبيك وبأستحدام الحبل . مما كان له الأثر الواضح في الإستيعاب من قبل الدراسين من خلال تبسيط الشرح والتطيبق العملي .كما تطرق لضرورة الترابط المجتمعي في تنظيم وتحريك المجتمع والتعاطي بإيجابية وإشراك الخبرات الأهلية بالمنطقة  في توعية المجتمع لتفعيل مبادرة التخلي عن ختان الإناث .واشار إلى أن التأثير والتغيير في المجتمع يأتي عبر المعرفة وإبتاع الإسلوب الجاذب والتواضع وإستغلال  المناسبات والامسيات الثقافية وتوظيفها في الحراك المجتمعي للتخلي عن ختان الإناث والعادات الضارة التي يتم ممارستها في المجتمع.كما قدم عدد من النماذج عبر الممارسات في المجتمع  والتي كان لها الإسهام في معالجة الإشكالات أجملها في مساهمات أهل دارفور في السابق من خلال الضرا وتأثير المسرح وجاذبيته في توصيل الرسالة للمجتمع. والموبايل له أهمية في التشبيك بالمعلومات  ودور المدرسة في إحداث الحراك وتوظيف المجتمع والإسهام الفاعل في التخلي عن ختان الإناث.

أما المحاضرة الثانية فجاءت بعنوان الآثار الصحية لختان الإناث وقدمتها الأستاذة/ مريم الضو محمد حيث اشارت إلى عادة الختان ودخولها للسودان وقدمت سرداً تأريخياً والأقوال المتداولة في هذا الجانب كما تطرقت لتعريف الختان وأنواع الختان مع توضيح مصحوب بالصور التعريفية والتوضيحية لهذه العادة الضارة .كما أبانت الأضرار الجسيمة الناتجة عن الختان والمتمثلة في النزيف الحاد والإلتهابات والمضاعفاة التي تؤدي للمشاكل النفسية والفشل الكلوي والوفاة .وفندت بالأدلة الدامغة عن ما يشاع ويقال بأن الختان يقلل الشهوة عند البنت مؤكدة أن الشهوة مكانها المخ . مشيره إلى المشاكل الناتجة عن الختان والإشكالات التي تصاحب البنت في الدورة الشهرية وتعثر الولادة والزواج والمعاشرة الزوجية وما يحدث نتيجة لذلك عند الولادة من إنفجار الرحم والناسور البولي والشرجي والإلتهابات المتكررة والتي تؤدي إلى العقم . مؤكدة أن المضاعفات الناتجة عن الختان تؤدي إلى الوفاة . ودعت لضرورة تفهم المجتمع للأضرار الصحية للختان .

حالات:

*ومن خلال هذه المحاضرة التي قدمت تم تسجيل عدد الحالات التي أعلنت التخلي عن الختان وهم :

1/محمد مهدي علي لديه 4 بنات

2/عادل محمد خميس لديه 4 بنات ، رباب ، سكينة ، رؤى ، هدى

3/إسماعيل عمر إسماعيل لديه 2بنت , مريم 10 سنة وحليمة 8سنة

4/ معاذ صالح لديه بنتان ، نورا ورابحة

5/أبراهيم بلال حسن لديه 5 بنات

اليوم الثاني للورشة:

في اليوم الثاني للورشة قدمت محاضرتان . المحاضرة الاولى وقدمتها الدكتورة / سلمى الطاهر النور عميد كلية المجتمع بجامعة كردفان وجاءت بعنوان الأبعاد النفسية والإجتماعية للختان حيث إستهلت حديثها بالتركيز على الاثار النفسية ومعاناة المرأة مع الختان وما يصاحب هذه المعاناة والصدمة النفسية والعنيفة التي تمر بها البنت المختونة بإزالة جسم خاص بالإحساس. واشارت إلى المخالفات التي تتم من جراء الختان والجريمة التي تمارس في الخفاء بواسطة القابلات كما تطرقت للختان الفرعوني وأثاره النفسية والمدمرة على المرأة ورهنت ذلك لعدم وجود الثقافة والجهل.  والإبتعاد عن الإشياء التي تؤدي إلى الضرر والتخلي عن ختان الإناث لما ترتكه هذه العادة من أثار كارثية ومدمرة إقتصادياً وإجتماعياً. وأبدت تفاؤلها للوعي الذي بدأ يظهر في المجتمع لمناهضة ختان الإناث وقالت إن هذا دليل عافية بدأ يدب في المجتمع  من خلال الحراك المجتمعي للتخلي عن هذه العادة .

*وجود 3 قابلات ضمن المشاركين في الورشة يؤكد الوعي الدور الكبيروالإيجابي للقابلة الذي بدأ ينشط في الحراك المجتمعي للتخلي عن ختان الإناث .وهذا مؤشر جيد جداً بأن هذه البرامج التي تنفذ عبر الورش والدورات التدريبية بدأت تؤتي ثمارها.

أما المحاضرة الثانية والتي قدمتها أيضاً الدكتورة سلمى الطاهر النور فكانت بعنوان العنف ضد المرأة حيث قدمت إشارات قيمة عن العنف وأنواعه الذي يمارس ضد المرأة من عدة زوايا وأشارت إلى أن هنالك عدد من العادات مثل الختان والوشم وحضور الدخلة والعنف الجنسي والممارسات في الجانب فهو يعد هضم لحقوقها . وكبت وتقييد لممارسة واجباتها . وحث الدين الإسلامي لإكرام المرأة وحفظ حقوقها وأن تكون الحياة بين الرجل والمرأة مبينة على التوافق والشراكة والتعاون والمودة. وشددت على ضرورة المسئولية والحماية وتعزيز وضع البنت وعدم التفريق بينها وبين والأولاد والمساواة في التربية.

اليوم الثالث:

في اليوم الثالث للورشة قدمت أيضاً محاضرتين ، المحاضرة الأولى قدمها الأستاذ/ ياسر سليم أحمد وهي بعنوان حماية الأطفال والأمراض المصاحبة حيث تناول فيها الحقوق الأساسية للأطفال في اللعب وتنمية المهارات وحق الأطفال في التعبير كما تطرق للمبادي الأساسية لحقوق الأطفال والإهتمام بحماية الأطفال كما قدم عدد من الإيضاحات المتمثلة في التنشئة السليمة والإيجابية من خلال التربية والشفافية والوضوح والصراحة .ونبه إلى ضرورة المتابعة والرصد والمراقبة للإطفال وتوجيههم التوجيه السليم.

أما المحاضرة الثانية والتي قدمها الأستاذ فرح القلع وقد جاءت بعنوان المسرح ودوره المجتمعي في التوعية بمخاطر ختان الإناث . متناولاً الدور الهام للمسرح في معالجة قضايا ختان الإناث وابان الرسالة التي يتطلع بها المسرح في المجتمع بإعتبار أن المسرح هو طب المجتمع والمسرحيين يعالجون المجتمع وقدم فكرة ونبذة مبسطة عن المسرح في معالجة ختان الإناث وتوظيف المسرح لخدمة المجتمع . كما قام بعمل تجسيد وعرض مسرحي بمشاركة الدارسين حيث تم تقسيمهم لثلاثة مجموعات مسرحية حيث تناولت هذه المجموعات المسرحية الثلاثة موضوع الختان برؤى وزوايا مختلفة هدفت إلى تناول الختان كظاهرة موجودة في المجتمع وكان خلاصة هذه المشاهد المسرحية هي التبصير والتوعية والتخلي عن ختان الإناث ومدى مسامهة الدراسين في الورشة والقيام وتعضيد الجهود في سبيل الحراك الذي ينتظم من خلال المجهودات الفاعلة والهادفة للتخلي عن ختان الإناث في مجتمع منطقة البانجديد . هذا ما ظهر جلياً من خلال إعلان أكثر من ألفين شخص في المنطقة التخلي عن ختان الإناث.حيث يتم الإعداد والترتيب في الأيام القليلة لإحتفال وبرنامج تنظمه كلية المجتمع بجامعة كردفان وبحضور ومشاركة إدارة الجامعة والشركاء . على شرف هذه المناسبة.

اليوم الرابع والأخير:

حيث قدمت من خلاله محاضرتان المحاضرة الأولى قدمها الأستاذ/ المسرحي موسى شيخ الربع وهي بعنوان الاثر النفسي وبيئة الختان وتوظيف الحكامات في منع الختان حيث تطرق لأهمية المسرح في معالجة قضايا المجتمع من خلال إستصحاب دور الحكامات الإيجابي وتسخير أشعارهم الحماسية في التخلي عن عادة ختان الإناث كما أشار إلى أهمية فن المللوج في رسالة المسرح للمجتمع .كما قدم عدد من العروض والمشاهد المسرحية ونماذج مختلفة متعلقة بالختان وكيفية التخلي عنه. المحاضرة الثانية والأخيرة قدمها الشيخ إبراهيم إسماعيل عن رأي الدين في ختان الإناث مشيراً إلى أن الختان هو عادة وليست عبادة وليس لها في الدين أصل  ودعا للتمسك يتعاليم الدين الحنيف .مشيراً إلى أن الإسلام كرم المرأة وحفظ حقوقها ورفع الضرر عنها ودعا للتخلي عن عادة الختان لأن فيها ضرر كبير وبالغ يلحق بالمرأة ويؤثر عليها.

*وختاماً نقول أن الورشة  قد حققت أهدافها المرجوة من خلال الوعي والتفاعل الكبير لمجتمع منطقة البانجديد والذي يعتبر نموذج في إعلان التخلي عن ختان الإناث من خلال إعلان أكثر من ألفين شخص التوقيع للتخلي.

الراصد - مجلة جامعة كردفان