تقرير: عن الورشة التدريبية في مجال تحريك المجتمعات للتخلي عن ختان الإناث. بحي القلعة جنوب بمحلية شيكان . الأبيض شمال كردفان في الفترة من 8 إلى 11ديسمبر 2017م.
تمهيد:

نظمت كلية المجتمع جامعة كردفان وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الأحفاد . الورشة التدريبية في مجال تحريك المجتمعات للتخلي عن ختان الإناث وذلك بحي القلعة جنوب بمدينة الأبيض. حيث إستهدفت الورشة 40 دارسة وإستمرت لمدة 4 أيام في الفترة من 8 إلى11 ديسمبر 2017م . قدمت من خلالها 8 محاضرات على مدار الورشة.

اليوم الأول للورشة:

في اليوم الأول للورشة قدمت محاضرتان . المحاضرة الاولى وقدمتها الدكتورة / سلمى الطاهر النور عميد كلية المجتمع بجامعة كردفان وجاءت بعنوان الأبعاد النفسية والإجتماعية للختان حيث إستهلت حديثها وقدمت سرد ونبذة عن الختان وقدومه للسودان من مصر والذي يعرف بالختان الفرعوني وهو منسوب لفرعون وركزت على الاثار النفسية ومعاناة المرأة مع الختان وما يصاحب هذه المعاناة والصدمة النفسية والعنيفة التي تمر بها البنت المختونة بإزالة جسم خاص بالإحساس والتشوهات والتي تحدث نتيجة لهذا الختان  . واشارت إلى المخالفات التي تتم من جراء الختان والجريمة التي تمارس في الخفاء بواسطة القابلات كما تطرقت للختان الفرعوني وأثاره النفسية والمدمرة على المرأة والحالة النفسية التي تعيشها البنت قبل وبعد الختان والتي تكون ملازمة لها مدى الحياة ورهنت ذلك لعدم وجود الثقافة والجهل .  ودعت للإبتعاد عن الإشياء التي تؤدي إلى الضرر والتخلي عن ختان الإناث لما ترتكه هذه العادة من أثار كارثية ومدمرة إقتصادياً وإجتماعياً . وقالت أن هذا الوعي  الذي بدأ يظهر في المجتمع لمناهضة ختان الإناث هو نتيجة للمجهودات التي بذلت من قبل الشركاء والمهتمين  والذي أحدث بدوره هذا الحراك المجتمعي والأثر الإيجابي لمناهضة والتخلي عن ختان الإناث.

أما المحاضرة الثانية والتي قدمتها أيضاً الدكتورة سلمى الطاهر النور فكانت بعنوان العنف ضد المرأة مشيرة إلى أن العنف الذي يمارس على المرأة في الختان يأتي من المرأة نفسها وليس الرجل وعددت أشكال العنف وأنواعه والذي يمارس ضد المرأة من عدة زوايا وأشارت إلى أن هنالك عدد من العادات مثل الختان والوشم وحضور الدخلة والعنف الجنسي والممارسات في الجانب فهو يعد هضم لحقوقها . وكبت وتقييد لممارسة واجباتها . وحث الدين الإسلامي لإكرام المرأة وحفظ حقوقها وأن تكون الحياة بين الرجل والمرأة مبينة على التوافق والشراكة والتعاون والمودة. وشددت على ضرورة المسئولية والحماية وتعزيز وضع البنت وعدم التفريق بينها وبين والأولاد والمساواة في التربية . كما ركزت في جزء من محاضرتها على الطلاق ونسبته المرتفعة في المجتمع هو ناتج من الختان والأثر النفسي السيئ من خلال الممارسات الجنسية بين الأزواج وصعوبة الجماع.

اليوم الثاني للورشة:

حيث قدمت من خلال اليوم الثاني محاضرتان . جاءت المحاضرة الأولى بعنوان الأبعاد الصحية للختان وتشويه الأجنة قدمها الدكتور/ أحمد عبدالكريم وتناول فيها تعريف الجهاز التناسلي للمرأة والأثار  الكارثية الناتجة من عملية الختان وتأثيرات ذلك على المرأة في عمليةالولادة . مشيراً إلى أنه لايوجد سبب طبي لختان المرأة وفند الداوعي  التي تقول أن الختان يقلل الشهوة مؤكداً أن الشهوة مكانها المخ . وتطرق للاثر النفسي الذي يلازم المرأة المختونة مدى الحياة من خلال التعيقدات التي تصاحب الختان في الحياة الزوجية وأثناء الولادة .  كما بين المضاعفات الناتجة عن الختان والمتمثلة في النزيف والالآم الحادة وصعوبة شفاء الجرح وإنتقال الأمراض مثل الكبد الوبائي والإيدز والتاتنوس وتلف مجرى البول .كما اشار وتطرق  إلى المضاعفات  البعيدة الأمد التي تحدث  نتيجة للختان .خاصة في عسر  الجماع وحدوث إلتهابات متكررة .ودعا في ختام محاضرته وشدد على ضرورة التوعية الصحية وان تكون مدعومة سياسياً وتشريعياً وتنفيذياً وأن يضمنالتخلي عن  الختان في المنهج الدراسي للطلاب.

 

أما المحاضرة الثانية فجاءت بعنوان مخاطر واضرار ختان الإناث وقدمتها الأستاذة/ مريم الضو محمد حيث إستهلت حديثها  بتعريف الختان وأنواعه مع توضيح مصحوب بالصور التعريفية والتوضيحية لهذه العادة الضارة .واشارت للأضرار الجسيمة الناتجة عن الختان والمتمثلة في النزيف الحاد والإلتهابات والمضاعفاة التي تؤدي للمشاكل النفسية والفشل الكلوي والوفاة وتطرقت للختان ودخوله للسودان وقدمت سرداً تأريخياً والأقوال المتداولة في هذا الجانب.وفندت بالأدلة الدامغة عن ما يشاع ويقال بأن الختان يقلل الشهوة عند البنت مؤكدة أن الشهوة مكانها المخ . مشيرة إلى المشاكل الناتجة عن الختان والإشكالات التي تصاحب البنت في الدورة الشهرية وتعثر الولادة والزواج والمعاشرة الزوجية وما يحدث نتيجة لذلك عند الولادة من إنفجار الرحم والناسور البولي والشرجي والإلتهابات المتكررة والتي تؤدي إلى العقم . مؤكدة أن المضاعفات الناتجة عن الختان تؤدي إلى الوفاة. ودعت لضرورة تفهم المجتمع للأضرار الصحية للختان والعمل الجاد على سلامة وصحة المرأة والتركيز في هذا الجانب.

اليوم الثالث:

في اليوم الثالث للورشة قدمت أيضاً محاضرتين ، المحاضرة الأولى قدمها الأستاذ/ ياسر سليم أحمد وهي بعنوان حماية الأطفال والأمراض المصاحبة حيث إبتدأ حديثه بتعريف الطفل واشار لإنعكاس السلوك لدى الطفل داخل بطن أمه وإرتباط ذلك بالمؤثرات الخارجية ودعا لإتباع أسلوب الحوار وعدم توليد العنف مع الأطفال  وتناول الحقوق الأساسية للأطفال في اللعب وتنمية المهارات وحق الأطفال في التعبير كما تطرق للمبادي الأساسية لحقوق الأطفال والإهتمام بحماية الأطفال كما قدم عدد من الإيضاحات المتمثلة في التنشئة السليمة والإيجابية من خلال التربية والشفافية والوضوح والصراحة .ونبه إلى ضرورة المتابعة والرصد والمراقبة للإطفال وتوجيههم التوجيه السليم .كما اشار إلى إهتمام السودان بالأطفال وحمايتهم من خلال الدستور وقانون حماية  الطفل .وركز على ظاهرة تشرد وتسول الأطفال الناتج من عنف الوالدين في المنزل .وأختتم حديثه بالآثار المترتبة للإعتداء على الأطفال وما يخلفه هذا الإعتداء من الموت المبكر للأطفال وأيضاً الختان .كما شدد على ضرورة البيئة الحامية للأطفال.

أما المحاضرة الثانية والتي قدمها الأستاذ فرح القليع وقد جاءت بعنوان المسرح ودوره المجتمعي في التوعية بمخاطر ختان الإناث . متناولاً الدور الهام للمسرح في معالجة قضايا ختان الإناث وابان الرسالة التي يتطلع بها المسرح في المجتمع بإعتبار أن المسرح هو طب المجتمع والمسرحيين يعالجون المجتمع وقدم فكرة ونبذة مبسطة عن المسرح في معالجة ختان الإناث وتوظيف المسرح لخدمة المجتمع . كما قام بعمل تجسيد وعرض مسرحي بمشاركة الدارسين حيث تم تقسيمهم لثلاثة مجموعات مسرحية حيث تناولت هذه المجموعات المسرحية الثلاثة موضوع الختان برؤى وزوايا مختلفة هدفت إلى تناول الختان كظاهرة موجودة في المجتمع وكان خلاصة هذه المشاهد المسرحية هي التبصير والتوعية والتخلي عن ختان الإناث ومدى مسامهة الدراسين في الورشة والقيام وتعضيد الجهود في سبيل الحراك الذي ينتظم من خلال المجهودات الفاعلة والهادفة للتخلي عن ختان الإناث في مجتمع منطقة البانجديد. هذا ما ظهر جلياً من خلال إعلان أكثر من ألفين شخص في المنطقة التخلي عن ختان الإناث.حيث يتم الإعداد والترتيب في الأيام القليلة لإحتفال وبرنامج تنظمه كلية المجتمع بجامعة كردفان وبحضور ومشاركة إدارة الجامعة والشركاء. على شرف هذه المناسبة.

اليوم الرابع والأخير:

101217com7

أختتمت الورشة في يومها الرابع والأخير  بتقديم محاضرتين . المحاضرة الأولى والتي قدمها الأستاذ / آدم محمد الزهري وكانت بعنوان .مهارات الإتصال وتكوين شبكات الحماية حيث إستهلها بالمهارات الإبداعية والعلمية  وتسخيرها في التغيير المجتمعي من خلال تنظيم وتحريك المجتمع والتعاطي بإيجابية وإشراك الخبرات والمأثرين  في توعية المجتمع لتفعيل مبادرة التخلي عن ختان الإناث .واشار إلى أن التأثير والتغيير في المجتمع يأتي عبر المعرفة وإبتاع الإسلوب الجاذب والتواضع وإستغلال  المناسبات والامسيات الثقافية وتوظيفها في الحراك المجتمعي للتخلي عن ختان الإناث والعادات الضارة التي يتم ممارستها في المجتمع.كما قدم عدد من النماذج عبر الممارسات في المجتمع  والتي كان لها الإسهام في معالجة الإشكالات وتطرق لتأثير المسرح وجاذبيته في توصيل الرسالة للمجتمع.كما اشار لتأثير التقنية  مثل الموبايل أهميتها  في إحداث الحراك وتوظيف المجتمع والإسهام الفاعل في التخلي عن ختان الإناث . ودعا في ختام حديثه للإستفادة من المؤسسات داخل الحي من مدارس ومساجد وأندية وروابط شبابية وإتحادات نسوية وتفعيل دورها للمساهمة في الحراك المجتمعي والتغيير من مفاهيم الناس.

 

أما المحاضرة الثانية والأخيرة في الورشة قدمها الأستاذ / المسرحي موسى شيخ الربع وهي بعنوان الاثر النفسي وبيئة الختان وتوظيفه في منع الختان حيث تطرق لأهمية فن المللوج الداعم لرسالة المسرح في المجتمع .و قدم عدداُ من العروض والمشاهد والنماذج المختلفة والتي هدفت لمعالجة قضايا المجتمع من منظور إبداعي مسرحي كما تطرق للحديث عن الختان عبر  زاوية ورؤية دينية  مشيراً إلى أن الختان هو عادة وليست عبادة وليس لها في الدين أصل وقال أن كل ما ورد بشأن الختان من أحاديث أخذ حرفياً وليس عبر التفسير  ودعا للتمسك يتعاليم الدين الحنيف .مشيراً إلى أن الإسلام كرم المرأة وحفظ حقوقها ورفع الضرر عنها ودعا للتخلي عن عادة الختان لأن فيها ضرر كبير وبالغ يلحق بالمرأة ويؤثر عليها.

هذا وفي الختام تم توزيع الشهادات على الدارسين .

News Calendar

Nov 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
30 31 1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 1 2 3

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow