عميدة كلية المجتمع تستقبل وفد الرحلة التعلمية لتبادل الخبرات في مجال التخلي عن ختان الإناث بين ولايتي الخرطوم وشمال كردفان

إستقبلت الدكتورة سلمى الطاهر عميدة كلية المجتمع بجامعة كردفان بمكتبها وفد االرحلة العلمية لتبادل الخبرات والتجارب العملية في مجال التخلي عن ختان الاناث في الفترة من 15-2017/5/17م بين ولايتي الخرطوم وشمال كردفان ضمن برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الأحفاد لمحاربة العادات الضارة.

وأوضحت الدكتورة سلمى الطاهر النور الدور الكبير الذي تقوم به كلية المجتمع في محاربة العادات الضارة خاصة ختان الإناث مقدمةً نبذة تعريفية عن الكلية وأهدافها والخدمة التي تقوم بها تجاه المجتمع عبر مراكزها المنتشرة في محليات الولاية المختلفة وهي تمثل رسالة الجامعة الثالثة لخدمةالمجتمع ووجدت تفاعل كبير من حكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدني ووزارة التلعيم العالي وطالبت سلمى بضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتوفير معينات العمل لنشر الوعي وإقناع المجتمع للتخلي عن ختان الإناث.

فيما قدم الأستاذ/ ياسر سليم أحمد منسق البرامج والمنظمات والتدريب بكلية المجتمع تنوير عن خطة العمل والمنهجية التي أتبعت في التدريب وإستهدفت عدد من شرائح المجتمع المختلفة بمحليتي شيكان وبارا من الفعاليات الشعبية والسياسية وطلاب الجامعات والشباب مشيداً بالتفاعل الكبير للمجتمع مع برامج التخلي عن ختان الإناث وعكس الدورات التدريبية لمجتمعاتهم المختلفة التي كان لها الاثر في خفض وتقليل نسبة الختان.

إلى ذلك أوضح الدكتور شيخ الدين ابراهيم المدير الإقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان أن الهدف من هذه الزيارة تبادل الخبرات والوقوف على التجارب العملية التي نفذها الشركاء في برنامج التخلي عن ختان الإناث والإستفادة منها . وطالب بمزيد من التنسيق بين الشركاء وإيجاد آلية للمتابعة والتقويم الفوري للبرامج وقياس مدى تأثيرها في تغيير سلوك المجتمع.

وفي ذات الإطار إلتقى الوفد بالأستاذة / جميلة محمد رجب أمين عام المجلس الولائي لرعاية الطفولة واوضحت الأستاذة / منى حسن من صندوق الأمم المتحدة للسكان رئيس الوفد إن الزيارة تأتي في إطار الوقوف على أنشطة المجلس وتبادل الخبرات والمعلومات والإستفادة من التجارب في مجال التخلي عن ختان الإناث بالولاية .

وقدمت أمين مجلس رعاية الطفولة الأستاذة جميله رجب تقرير أداء المجلس للعام 2016م مبينة الجهود التي تمت حول مشروع مسودة قانون منع ختان الإناث للعام 2015م وأبانت المراحل التي وصل إليها الحوار المجتمعي لمبادرة سليمة للتواصل بمحليتي شيكان وبارا وأشادت بالشراكة مع اللجان الشعبية بمحلية شيكان وأبانت جميلة إن من أهم الانشطة التي تمت خلال العام 2016م مؤتمر الشباب القومي لدعم التخلي عن ختان الإناث والذي إستضافته الولاية.

د.سلمى الطاهر النور عميدة كلية المجتمع بجامعة كردفان دعت لضرورة إحكام التنسيق مع كل الجهات العاملة في مجال الطفولة بالولاية مؤكدة أن المجلس هو العمود الفقري لعمل الطفولة مشيدة بالشراكة بين المجلس والكلية في مجال التخلي عن ختان الإناث من جهته ثمن الأستاذ مبارك نورين منسق المنظمات جهود جامعة كردفان والأحفاد وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس في مجال التخلي عن ختان الإناث بالولاية مشيراً لضرورة تدريب وتأهيل قادة المجتمع . داعياً لسن تشريعات وقوانين للحد من ختان الإناث.

هذا وقد وقف الوفد ميدانياً على عدد من البرامج التي نفذتها كلية المجتمع عبر دارسيها في احياء مدينة الأبيض المختلفة وإطلع على عدد من دراسات الحالة والنماذج الحية التي عكست الاضرار البالغة لختان الإناث بمنطقتي ودكردي ومليحة بمحلية بارا.

الجدير بالذكر أن الوفد ضم صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الأحفاد للبنات ومنظمات توتي وكافا ومناث .

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

2017/5/19م

News Calendar

Aug 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow