مذكرة تفاهم بين جامعة كردفان ومجموعة جياد للصناعات الهندسية      إنطلاق برامج التربية العملية لطلاب كلية التربية اساس بجامعة كردفان والبروفيسور سلام يشيد بتدافع ومشاركة الطلاب      جامعة كردفان - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي * اعلان مهم *      دير جامعة كردفان يخاطب اللقاء التفاكري للإدارة المالية ويكشف عن خطة المرحلة المقبلة       إدارة جامعة كردفان تكون لجنة لإعداد تصور لمشروع تطوير الزراعة والموارد الطبيعية       اللقاء المشترك بين المدير التنفيذي لمحلية شيكان ومدير جامعة كردفان يفتح آفاق للتعاون بين الجانبين      مدير جامعة كردفان يشارك في فعليات منتدى الجامعات الافريقية لبناء القدرات الزراعية بدولة بنين.      نائب مدير جامعة كردفان يستقبل استاذ الإدارة والقيادة بالجامعات الهولندية      مجلس جامعة كردفان يختتم اجتماعه الأول ويصدر عدداً من التوصيات والقرارات       مجلس جامعة كردفان ورئيس المجلس يحدد مسار خارطة تطوير الجامعة.     
ورشة كرسي اليونسكو لتدريس علوم البحار والأحياء البحرية تختتم أعمالها وأمينة الشؤون العلمية تثمن مجهودات كرسي اليونسكو في المحافظة علي التراث الطبيعي وعلوم البحار

أختتمت صباح اليوم الأحد 30/10/2016م بقاعة الوسائط جامعة كردفان ورشة كرسي اليونسكو لتدريس علوم البحار والأحياء البحرية أعمالها وذلك بحضور الدكتورة / هادية محمد عبد اللطيف أمينة الشؤون العلمية ممثلة مدير الجامعة والدكتور / السر يعقوب علي عميد كلية العلوم بمشاركة (40) دارساً من أعضاء هيئة التدريس بجامعات قطاع كردفان (جامعة كردفان ، وغرب كردفان ، السلام والدلنج)حيث اشتمل برنامج اليوم الختامي للورشة تقديم ورقتين.

الورقة الأولى بعنوان المحميات البحرية ومرفق التراث العالمي. قدمتها الدكتورة/ سلوى منصور عبدالحميد رئيسة لجنة الإنسان والمحيط الحيوي بكرسي اليونسكو في السودان واستعرضت في ورقتها التنوع الإحيائي والمحميات البحرية والبرية وأهميتها بالنسبة للإنسان ومساهمتها في حماية البيئة ووقف التدهور وركزت على السياحة البيئية وقدمت نموذجاً لذلك والمتمثلة في منطقة جبل الداير وذلك لتميزها في الجانب البيئي والسياحي وتوفر كل العوامل المساعدة في إنجاح السياحة والدور الكبير الذي تلعبه في جذب السياح.

أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان برامج كرسي اليونسكو لعلوم البحار بالسودان قدمها البروفسير/ زهير نور الدائم محمود عضو المجلس الإستشاري لكرسي اليونسكو بالسودان وأشار فيها إلى الدراسات العلمية والبحثية التي أجريت في منطقة بشاير بالبحر الأحمر وما تم عمله من خلال المحمية البحرية في تلك المنطقة كأول منطقة يتم تسجيلها في التراث العالمي في السودان للعلوم والأبحاث العلمية والسياحة البحرية والمحافظة عليها من التلوث البيئي كما تناول الحاضنات البحثية وأهميتها في المعرفة والثقافة العلمية والإبتكار كما شدد على ضرورة أن تكون مواقع التراث الطبيعي محمية بقانون مبيناً مجهودات الكرسي بالمعارف المحلية في لعب دور مهم في المحافظة عليها من خلال الخبرة المكتسبة وتجدد المشاريع المستقبلية والمسوحات الميدانية للمحميات البحرية والبرية.

هذا في ختام الورشة تحدثت الدكتورة/ هادية محمد عبد اللطيف أمينة الشؤون العلمية ممثل مدير الجامعة مثمنة مجهودات وبرامج كرسي اليونسكو الهادفة لتفعيل والمحافظة على التراث الطبيعي وعلوم البحار متقدمةً بالشكر الجزيل باسم مدير وأساتذة جامعات قطاع كردفان لوفد كرسي اليونسكو علي إتاحتهم الفرصة في قيام الورشة بجامعة كردفان والأهداف المرجوة التي حققتها لأساتذة قطاع جامعات كردفان. كما تقدمت بالشكر الجزيل لجامعة البحر الأحمر لتعاونها المستمر مع جامعة كردفان وكلية العلوم .

311016un5

كما تحدث البروفسير / زهير نور الدائم محمود نيابة عن وفد كرسى اليونسكو شاكراً جامعة كردفان لإستضافتها هذه الورشة وتعاونها المستمر في هذا الجانب . كما بشر سيادته بتقديم عدداً من ورش العمل والدورات التدريبية في مجالات مختلفة خلال الفترة القادمة. وكان قد تحدث في البداية الدكتور / طارق البلاع نيابة عن الأساتذة المشاركين في الورشة .

تكريم وفد كرسي اليونسكو من قبل جامعة كردفان.

صورة جماعية لدارسي ورشة كرسي اليونسكو من جامعة كردفان ، غرب كردفان ، السلام والدلنج

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

2016/10/30م

الراصد - مجلة جامعة كردفان