مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة كردفان يجيز رسالتي دكتوراه ومدير الجامعة يؤكد أن البحث العلمي الرفيع المرتبط بالمجتمع قدم جامعات جنوب إفريقيا عالمياً

عقد مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة كردفان إجتماعه الدوري رقم (141) صباح اليوم الأربعاء 26/10/2016م برئاسة والدكتور/ سلام عبدالفضيل بخيت سبيل عميد العمادة رئيس المجلس. هذا فقد أجاز المجلس نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الاول لبرنامج المحاسبة الدفعة الثامنة لعدد (42) طالباً وطالبة.والدفعة السابعة لبرنامج إدارة الأعمال لعدد (31) طالباً وبرنامج إدارة الأعمال( (MBA الدفعة السادسة الفصل الثالث لعدد (12) طالباً ونفس البرنامج تخصص موارد بشرية لعدد (11) طالباً.

وفي مجال البحث العلمي أجاز المجلس رسالة دكتوراه في علم النبات من كلية العلوم تختص بالتركيب الكيميائي للزيوت الطيارة لصمغ اللبان والمحريب ونبات أم قليلة وقد أثبتت الدراسة وجود زيوت طيارة في صمغ اللبان التي تحتوي على أغلب مشتقات الكحول وكذلك نبات أم قليلة وهي صالحة لمكافحة البكتيريا هذا فقد أشاد المجلس بنوعية الدراسة ومخرجاتها التي ارتبطت بنباتات البيئة المحلية.

وفي مجال الجغرافيا أجاز المجلس بحث ماجستير عن دور الإدارة الأهلية في النزاعات حول الموارد الطبيعية تطبيقاً على إدارية أبوحراز بولاية شمال كردفانمن خلال استخدام الآليات المحلية في حل النزاعات موصية بسن تشريعات تزيد من صلاحيات الإدارة الأهلية وتطوير آياتها التقليديةلتواكب التطور في النزاعات.

كما أجاز البحث رسالة دكتوراه في علم اللغة عن الدرس اللغوي عند ابن جني من خلال كتابه الخصائص وقد هدفت الدراسة لبيان مستويات الظواهر اللغوية لابن جني ودلالات الاصوات كما تناولت الدراسة تركيب الكلمات والأصوات من تفخيم وترقيق وغيره.

وفي مجال أصول الفقه أجاز المجلس بحث ماجستير عن مقاصد الإمامة العظمى وبيان الحدود والمعاني الشرعية في ذلك التي حددت في مقصدين أساسيين هما حفظ الدين وسياسة الدنيا متطرقاً إلى أن المراد بحظ الدين هو حفظ أصوله وما أجمع عليه الأئمة العلماء والدعوة لله وحمايته من التحريف والتبديل والبدع وسد ذرائع المحرمات وغيره.

هذا فقد قدم البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة عضو مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي تنويراً عن زيارته لجمهورية جنوب إفريقيا ومشاركته في ملتقى الجامعات الإفريقية مشيراً إلى أن البحوث العلمية الجيجة المتعلقة بالمجتمع ذات الكفاءة العالية هي من قدم جامعات جنوب إفريقيا في التصنيف العالمي للجامعات حيث إن الجامعات الأربع الأول إفريقياً من جنوب إفريقيا حيث احتلت جامعة كيب تاون المرتبة الأولى إفريقيا منبهاً إلى أهمية الإستفادة من تجربتها بتجويد مخرجات جامعة كردفان لتحقق أرفع درجات الجودة والعمل على تحويلها من نظريات إلى تقانات تفيد المجتمع وتعمل على تطويره وترقيته.

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

26/10/2016م

News Calendar

Aug 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow