جامعة كردفان تشارك في الملتقى السوداني الألماني في مجال التعليم العالي ونائب رئيس الجمهورية يشيد بتميز العلاقات السودانية الألمانية

أشاد الأستاذ/ حسبو محمد عبد الرحمن نائبرئيس الجمهورية بالعلاقات السودانية الألمانية مؤكداً أنها تشهد تطوراً كبيراً خاصة أن المانيا تدعم الاستقرار والسلام بالسودان. جاء ذلك لدى مخاطبته صباح اليوم الإثنين 7/3/2016م الملتقى السوداني الألماني الأول في مجال التعليم العالي والبحث العلمي الذي إنطلقت فعالياته اليوم بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالخرطوم تحت شعار(نحوشراكة استراتيجية).

وأوضح الإستاذ حسبو أن تفجير ثورة التعليم العالي قبل عشرين عاما شهدت زيادة عدد الجامعات من خمسة الي أكثر من مائة وخمسين جامعة وكلية جامعية إلى جانب زيادة في عدد الطلاب من خمسة آلاف الي 500 ألف طالب وطالبة .
مضيفاً أن البحث العلمي والتعليم لايعرف الحدود ولا الحصار أو العقوبات مشيراً إلى أن البحث العلمي والتعليم من العلوم الإنسانية ، مؤكداً رعاية رئاسة الجمهورية لمخرجات الملتقى.

من جهتها، دعت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبوكشوة إلى أن يخرج الملتقى بشراكة إستراتيجية في المجالات كافة وأن يتيح مساحة للتلاقي الإجتماعي والترابط بين أساتذة الجامعات والعلماء والباحثين بين البلدين . مشيرةً إلى حرص وزارتها علي تعزيز العلاقات العلمية والبحثية.

كما تحدث في الملتقى السفير الألماني بالسودان والمديرالعام لمنظمة داد مؤكدين متانة العلاقات السودانية الألمانية في مجال التعليم العالي وأبديا رغبتهما في تطويرها لتشمل مجالات أوسع وتخصصات متعددة بين الجامعات الألمانية والسودانية للإرتقاء بالبحث العلمي والمجال الاكاديمي.

وقدشاركت جامعة كردفان في هذا الملتقى بوفد رفيع المستوى يتقدمه البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة والدكتورة/ هادية محمد عبداللطيف أمينة الشؤون العلمية والدكتور/ سلام عبدالفضيل بخيت عميد عمادة الدراسات العليا والدكتور/ فتحي حسن بلدو عميد كلية الدراسات التجارية والدكتور/ طارق الشيخ محمود مدير إدارة العلاقات الدولية وعدد من الأساتذة بإعتبارها تتميز بعلاقات متينة مع بعض الجامعات والمراكز البحثية بألمانيا في مجال البحوث والتبادل الاكاديمي.

هذا وسوف يناقش الملتقى الذي تستمر فعالياته ليومين عدداً من أوراق العمل تشمل التعليم العالي بالسودان ، علاقات التعاون السوداني الألماني ، ورقة البحوث الطبية ، الصحية ، المنتجات الزراعية والبحوث الإقتصادية والإجتماعية ،وورقة عن اللغات ويشهد الملتقى توقيع مذكرات تفاهم بين الجامعات السودانية والألمانيةفي مجال البحث العلمي والتعاون والتبادل الأكاديمي ويختتم جلساته مساء يوم غد الثلاثاء بعدد من التوصيات.

يذكر أن هذا الملتقى قد حضره أكثر من (50) من كبار أساتذة الجامعات والباحثين والخبراء من ألمانيا وقد شاركت الجامعات السودانية مشاركة واسعة شملت بجانب البرامج الأكاديمية والبحثية برامج مصاحبه ومعارض عكست أنشطة الجامعات الأكاديمية ودورها في المجتمع.

                                                                             إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق      

                                                               7 /3/2016م

News Calendar

Aug 22
Su Mo Tu We Th Fr Sa
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

الراصد - مجلة جامعة كردفان

Co-Relations

DAAD
RUFORUM
SUDREN
AARU
ADMISSION
4icu
Digi-Flow