مذكرة تفاهم بين جامعة كردفان ومجموعة جياد للصناعات الهندسية      إنطلاق برامج التربية العملية لطلاب كلية التربية اساس بجامعة كردفان والبروفيسور سلام يشيد بتدافع ومشاركة الطلاب      جامعة كردفان - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي * اعلان مهم *      دير جامعة كردفان يخاطب اللقاء التفاكري للإدارة المالية ويكشف عن خطة المرحلة المقبلة       إدارة جامعة كردفان تكون لجنة لإعداد تصور لمشروع تطوير الزراعة والموارد الطبيعية       اللقاء المشترك بين المدير التنفيذي لمحلية شيكان ومدير جامعة كردفان يفتح آفاق للتعاون بين الجانبين      مدير جامعة كردفان يشارك في فعليات منتدى الجامعات الافريقية لبناء القدرات الزراعية بدولة بنين.      نائب مدير جامعة كردفان يستقبل استاذ الإدارة والقيادة بالجامعات الهولندية      مجلس جامعة كردفان يختتم اجتماعه الأول ويصدر عدداً من التوصيات والقرارات       مجلس جامعة كردفان ورئيس المجلس يحدد مسار خارطة تطوير الجامعة.     

معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر جامعة كردفان يقيم المنتدى العلمي الثالث حول إستخدامات الأراضي والتنوع الحيوي . ومدير الجامعة يؤكد إهتمام الجامعة بقضايا المجتمع والبيئة والموارد الطبيعية.

نظم معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر جامعة كردفان بقاعة البروفسير/ غبوش المنتدى العلمي الثالث بعنوان إستخدامات الأراضي والتنوع الحيوي وتحت شعار إدارة رشيدة للأراضي والموارد الطبيعية بحضور البروفسير/ أحمد عبد الله عجب الدور مدير جامعة كردفان ودكتورة/ زينب محمد حماد مديرة معهد بحوث الصمغ العربي وعدد من الأساتذة والطلاب والباحثين والمهتمين في مجال الموارد الطبيعية والبيئة.

وقد تحدثت في بداية المنتدى الدكتورة/ زينب محمد حماد مديرة معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر داعية إلى تنمية وتطوير الموارد الطبيعية والوصول إلى مشاريع تساهم في وضع الأسس السليمة لتطوير الموارد والمحافظة على البيئة وتمنت أن يخرج المنتدى بتوصيات فاعلة تسهم في وضع المعالجات اللازمة لحل المشكلات المتعلقة بالموارد الطبيعية والبيئة وتقدمت بالشكر الجزيل لكل الذين أسهموا في إنجاح هذا المنتدى.

البروفسير/ عبد الله محمد عبد الله مدير وحدة الجودة والتخطيط الأستراتيجي دعا إلى ضرورة التغيير والتغيير الإيجابي والعمل الممنهج والمواكبة وفق أهداف واضحة لتطوير الموارد وتسهم في دعم الأنشطة والبرامج والتنوع الحيوي وحدوث أثر واضح على الأرض.

البروفسير/ أحمد عبد الله عجب الدور مدير جامعة كردفان جدد إهتمام الجامعة بقضايا المجتمع والبيئة وداعياً إلى الإهتمام بالموارد ودراسات التصحر وفق منظور علمي. مؤكداً دعم الجامعة لبرامج وأنشطة المعهد حتى يتطلع بدوره وفق منهج عبر المكون العلمي والشراكات. وتمنى في ختام حديثه أن يخرج المنتدى بتوصيات ورؤى مفيدة وقابلة للتنفيذ .كما قدمت من خلال المنتدى أربعة أوارق عمل الورقة الأولى بعنوان التفاعل ما بين الإنسان والبيئة قدمها الدكتور/ عثمان السيد عدلان.

الورقة الثانية عن إستخدامات الأراضي في السودان قدمها الدكتور/ حسن النور آدم والورقة الثالثة عن نظم تقنين حيازات الأراضي والجمعيات الزراعية قدمها المهندس/ راشد التجاني إبراهيم والورقة الرابعة والأخيرة عن تحديات إدارة الأرض والموارد الطبيعية قدمها البروفسير عبدالله محمد عبدالله . هذا وفي ختام المنتدى تمت مناقشة الاوراق وخرج المنتدى بتوصيات تسهم تخفيف التلوث وإستغلال إستخدام الأراضي وعمل المعالجات اللازمة والمتوازنة في هذا الجانب .

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

                                                                                                                                 2016/3/3م

الراصد - مجلة جامعة كردفان