جامعة كردفان - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي * اعلان مهم *      دير جامعة كردفان يخاطب اللقاء التفاكري للإدارة المالية ويكشف عن خطة المرحلة المقبلة       إدارة جامعة كردفان تكون لجنة لإعداد تصور لمشروع تطوير الزراعة والموارد الطبيعية       اللقاء المشترك بين المدير التنفيذي لمحلية شيكان ومدير جامعة كردفان يفتح آفاق للتعاون بين الجانبين      مدير جامعة كردفان يشارك في فعليات منتدى الجامعات الافريقية لبناء القدرات الزراعية بدولة بنين.      نائب مدير جامعة كردفان يستقبل استاذ الإدارة والقيادة بالجامعات الهولندية      مجلس جامعة كردفان يختتم اجتماعه الأول ويصدر عدداً من التوصيات والقرارات       مجلس جامعة كردفان ورئيس المجلس يحدد مسار خارطة تطوير الجامعة.      مجلس أساتذة جامعة كردفان يعقد إجتماعه الدوري رقم ٨٠ ويحيز عدد من نتائج طلاب الدراسات العليا والبكلاريوس العام والشرف      إجتماع لجنة عمداء جامعة كردفان يجيز عدد من المقترحات الخاصة بتطوير العمل      

معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر جامعة كردفان ينظم منتدى:حول تطور التكنولوجيا ودورها في إنتاج وتسويق الصمغ العربي ومدير الجامعة يدعو للإهتمام بالمنتجين ووسائل الإنتاج والتقانات.

نظم معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر بجامعة كردفان المنتدى العلمى الثاني حول تطور التكنولوجيا ودورها في إنتاج وتسويق الصمغ العربي وذلك صباح اليوم الإثنين 24/8/2015م . بقاعة غبوش وذلك بحضور البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة والدكتورة/ زينب محمد حماد مديرة المعهد والبروفسير/ عبدالله محمد عبدالله مدير وحدة الجودة وعدد من الأساتذة والباحثين والمنتجين .

وقد تحدثت في مستهل المنتدى الدكتورة/ زينب محمد حماد مديرة معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر مؤكدة أن الهدف من هذا المنتدى العلمي الثاني هو تطوير قطاع الصمغ العربي وتفعيل دور المنتجين من خلال الشراكات وذلك للنهوض بسلعة الصمغ العربي لأهميتها الإقتصادية معربة عن شكرها وتقديرها لكل من ساهم في إنجاح هذا المنتدى.

السيد/ حمدان كباشي تحدث نيابة عن المنتجين مشيداً بمعهد بحوث الصمغ العربي لوقفته مع المنتجين والمزارعين في تطوير قطاع الصمغ العربي والمحافظة على الغطاء الغابي .وأكد إستعدادهم التام كمنتجين علي زيادة الإنتاج من خلال إتباع الوسائل الحديثة في الإنتاج والتسويق. 

البروفسير/ عبدالله محمد عبدالله مدير وحدة الجودة والتخطيط الإستراتيجي دعا إلي إتباع معايير الجودة الشاملة والخروج من النمطية والتقليدية وعمل شراكات ذكية تسهم في زيادة الإنتاج والتسويق .وشدد علي ضرورة التكامل والتنسيق والإهتمام بالدراسات والبحوث العملية التي تسهم تطوير الصمغ العربي. 

البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير الجامعة ثمن دور معهد بحوث الصمغ العربي وبرامجه التي يقوم بها في مجال البحوث وتطوير الصمغ العربي . مجدداً وفقته مع المعهد ودعم برامجه .كما دعا سيادته للإهتمام بالمنتجين ووسائل الإنتاج والتقانات. وتمني في ختام حديثه أن يخرج المنتدي بأفكار وأراء تسهم في زيادة إنتاج الصمغ العربي وتسويقه.

كما قدمت في المنتدي عدداً من الأوراق . الورقة الأولي وهي ورقة  مشتركة قدمها البروفسير/ مريود النو مريود والدكتور/ طارق الشيخ محمود وهي بعنوان الأثر المتوقع لتكثيف إستخدام تقنيات الإتصال الحديثة على تسويق الصمغ العربي وتناولا فيها التخطيط السليم ووضع إستراتجية واضحة من خلال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وإستخدام وسائل الإتصال الحديثة في تسويق المنتجات . كما أشارا إلي المعوقات التي تعترض التسويق والمتمثلة في عدم الإستقرار والصراعات وسوء البنية التحتية وعدم توفر الطرق الخاصة بمناطق الإنتاج وإستخدام الوسائل التقليدية .ودعيا في ختام ورقتهما إلى ضرورة إستخدام التكنولوجيا في التسويق وتحسين نمط التسويق وعمل الشراكات الذكية.

أما في الورقة الثانية والتي قدمها الأستاذ/ حسن عبد الرحمن صالح مدير شركة بيان للإستثمار المالي وجاءت بعنوان أثر الأوراق المالية في الإقتصاد. حيث تناول فيها البورصة وتاريخها وطريقة عملها . مشيراً إلى أهميتها الإقتصادية وتتمثل في الأوراق المالية والأسهم والصكوك وميزتها الإقتصادية في توفير السيولة وتقليل التضخم .مبيناً أدوار الوساطة في ترويج الأفكار والمشاريع وتسويق المنتجات وعرج في ختام ورقته إلى الشراكة الذكية بين معهد بحوث الصمغ العربي وشركة بيان في التسويق والتمويل لتطوير قطاع الصمغ العربي.

هذا وفي ختام الأوراق شارك العديد من الحضور بالنقاش والمداخلات الثرة والتي سوف تسهم في تطوير الصمغ العربي وتسويقه.

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق      
                                                                                                         24 /8/2015م

الراصد - مجلة جامعة كردفان