University of Kordofan

فاز مشروعه بتمويل التعليم العالي د. يس محمد أول مخترع يصنع الزجاج من رمال بارا

الدكتور/ يس محمد أول .. رئيس قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة واحد مؤسسي القسم، يس إكتشف مادة فعالة وذات جودة عالية عالية في رمال منطقة بارا يستفاد منها في صناعة العديد من المنتجات الزجاجية وقدم مشروعه لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفاز المشروع بالحصول على تمويل لتنفيذه.

وفي تصريح للدكتور/ يس أكد ان فكرة المشروع اتت من تركيز الاجانب الذين كانو ياتون وياخذون هذه الرمال بكميات كبيرة من المنطقة، حيث ان هذه الرمال تحتوي على نسبة كبيرة جدا من السيليكا 2SiO وبدرجة نقاء عالية جدا اضافة الى العناصر الاخري. ما جعل احدى الدول الاسيوية الكبرى تاخذ هذه الرمال كمادة خام تعالج في تلك الدولة وتعود كمنتج غالي الثمن. و بين ان رمال السيليكا او الكوارتز هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا والتي هي ثاني اكسيد السيلكون اضافة الى كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة الاخرى. حيث ان تكونها الجيلوجي يشبه الى حد ما طريقة تكون البترول والغاز الطبيعي في باطن الارض، حيث اعتبرها ثروة قومية. وتدخل في الكثير من الصناعات مثل: صناعة الاواني الزجاجية، زجاج الكريستال، الالواح الزجاجية،
الالياف الزجاجية، زجاج البصريات، قوالب السباكة، عامل مخفض لدرجة الاذابة للاكاسيد القاعدية في عمليات الاذابة، صناعة الخزف، الطوب، فلاتر لتنقية المياه في محطات المياه العادمة وبرك السباحة، وغيرها الكثير الكثير.هذا وقد افاد د. يس بأنه يوجد فريق بحثي للمشروع مكون من عدد من الاساتذة بجامعات مختلفة تشمل جامعة كرري (ب. بابكر كرامة)  وجامعة كردفان (ب. مشعل عبدالقادر –أ. الهادي اسحق)  وجامعة الجزيرة (ب. صالح ابكر) وجامعة البحر الاحمر(د.مصطفى سرالختم) اضافة الى الطاقة الذرية السودانية (أ. صفاء عثمان).