University of Kordofan

كلية المجتمع بجامعة كردفان تنظم دورة تدريبية في مجال التخلي عن ختان الإناث

نظمت كلية المجتمع بجامعة كردفان صباح اليوم الأربعاء 2017/4/12م بقاعة هيئة الإغاثة الإسلمية دورة تدريبية لتدريب مدربين في مجال التخلي عن ختان الإناث بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UAFPA) وجامعة الأحفاد لعدد (35) دارساً ودارسة لمدة ثلاثة أيام وذلك بغرض إحداث حراك مجتمعي لمحاربة العادات الخاطئة في المجتمع خاصة ختان الإناث لما له من عواقب وخيمة على المرأة.

واوضحت الدكتورة/ سلمى الطاهر النور عميدة كلية المجتمع بجامعة كردفان أن هذه االدورة تأتي في إطار مسؤولية المجتمع تجاه الشباب والنساء مؤكدةً سعادتها بالمشاركة النوعية للدارسين الذين يمثلون عدد من المؤسسات المختلفة خاصة الشرطة الشعبية والمجتمعية والإعلاميين مشيرةً إلى ان الدورات السابقة التي نظمتها الكلية في هذا المجال كان لها الأثر الواضح في المجتمع ومعالجة عدد من المشاكل والقضايا الهامة خاصة ختان الإناث.

وطالبت سلمى الطاهر الدارسين بعكس هذه الدورة على المجتمع لمحاربة كل العادات الضارة والأثار السالبة لختان الإناث في النواحي النفسية والإقتصادية والصحية والإجتماعية.

من جانبه أشاد الدكتور/ شيخ الدين ابراهيم شيخ الدين الزاكي مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان (UAFPA) بولاية شمال كردفان بجهود كلية المجتمع بجامعة كردفان في محاربة العادات الضارة مشدداً على ضرورة تضافر جهود كل أفراد المجتمع الرسمية والشعبية لمحاربة عادة ختان الإناث.

مطالباً الدارسين بالإستفادة من هذه الدورة والخروج بمعلومات قيمة والعمل بجدية وإجتهاد لتغير سلوك المجتمع بالحجة والإقناع والنشاط المكثف والمستمر للتخلي عن ختان الإناث.

واوضح شيخ الدين أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يمثل إحدى وكالات الأمم المتحدة الموجودة في السودان التي تهتم بالإنشطة السكانية وبرامج التنمية خاصة في المجال الصحي ومحاربة العادات الضارة.

هذا وسوف تستمر الدورة التدريبية لمدة ثلاثة أيام تقدم فيها عدد من المحاضرات العلمية الهامة عبر ذوي الإختصاص عن الأبعاد والأثار الصحية والنفسية والإجتماعية والدينية لختان الإناث والأضرار التي تترتب على الزواج المبكر وكيفية عمل حراك مجتمعي بإستخدام مهارات الإتصال والتواصل .

إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

2017/4/12م