University of Kordofan

الدورة التدريبية لوحدة الجودة والتخطيط الإستراتيجي بجامعة كردفان تختتم أعمالها اليوم بتقديم (5) أوراق علمية ومدير الجامعة يقدم ورقة عن القوانين والنظم الأساسية واللوائح الجامعية ودورها في ترقية الأداء.

أختتمت اليوم الأربعاء 20/4/2016م بقاعة مكتب مدير الجامعة الدورة التدريبية في مجال الجودة والتخطيط الإستراتيجي والتي نظمتها وحدة الجودة والتخطيط الإستراتيجي بجامعة كردفان وذلك بتقديم (5) أوراق علمية متخصصة.

الورقة الأولى بعنوان تقدير الجودة التقويم والتقييم المؤسسي قدمها الدكتور/ خضر الأمين عوض الله الأستاذ المشارك في كلية الطب والعلوم الصحية متناولاً التخطيط الإستراتيجي والإهتمام بتطبيق الخطط والعمل على تفعيل الأليات من خلال تطوير التعليم الجامعي وتطوير الأداء الجامعي مما يسهم في تطوير مهارات أعضاء هيئة تدريس ومواكبة الأداء في التدريس والإرتقاء بالبحوث العلمية.والذي يؤدي بدوره في المساهمة في تصنيف الجامعات.

كما قدم الدكتور/ محمد حامد محمد مدير مركز دراسات السلام والتنمية بالجامعة ورقتين الأولى بعنوان الجودة والإعتماد في مؤسسات التعليم العالي ـــــ المفهوم والاهمية حيث تناول فيها تطور الجودة والتعبير عن الجودة رياضياً ومحاور الجودة وفوائد تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي أما الورقة الثانية له والثالثة في الدورة جاءت بعنوان المعايير الوطنية لضمان جودة التعليم العالي بالسودان متناولاً فيها أهمية المعايير الوطنية ونماذج الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالسودان وأهداف الجودة وأهمية الدليل ومجالات ومحاور الدليل لضمان جودة التعليم العالي بالسودان.

والورقة الرابعة بعنوان تقويم وتقييم البرامج الأكاديمية قدمها الدكتور/ موسى صالح حريكةالأستاذ المشارك في كلية التربية متناولاً التقويم الداخلي والخارجي متطرقاً إلى مجالات التقويم والمتمثلة في التقويم المؤسسي من خلال الرؤية والرسالة والأهداف والموارد المالية والعلاقات الخارجية من خلال الخصائص والسمات على مستوى الجامعة والإمكانيات والبنى التحتية بنية متكاملة تضم المكتبات ومشاركة الطلاب بحرية وكذلك البحث العلمي والأوراق العلمية والمجلات المحكمة الجيدة مشيراً إلى أهداف التخطيط الإستراتيجي في تقويم وتقييم البرامج الأكاديمية.

أما الورقة الخامسة والأخيرة وهي بعنوان القوانين والنظم الأساسية واللوائح الجامعية ودورها في ترقية الأداء قدمها البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور مدير جامعة كردفان حيث تناول فيها علاقة الجامعة مع المؤسسات الحكومية وإرتباط الجامعة بالدولة والمجتمع من خلال دورها الكبير في خدمة المجتمع مشيراً إلى النظم الأساسية وعلاقة الجامعة مع المؤسسات المختلفة من خلال التشريعات وأن الجامعة أنشئت بقانون من المجلس الوطني وصادق عليه رئيس الجمهورية مشيراً إلى مستويات الحوكمة والتي تحكم علاقتنا مع المؤسسات الأخرى ومع وزارة التعليم العالي علاقة تنسيقية من خلال المجلس القومي للتعليم العالي.

هذا وقد تخلل الأوراق نقاش ثر ومداخلات وأسئلة وإستفسارت وتعليقات من قبل الحاضرين والمشاركين في الدورة حيث تم الإجابة عليها من مقدمي الأوراق.

وفي ختام الدورة التدريبية تم تقديم الشهادات للدارسين المشاركين في الدورة من جامعة كردفان وغرب كردفان والسلام والدلنج وجامعة القرآن الكريم.

صورة تذكارية تجمع مدير الجامعة مع المشاركين في الدورة التدريبية

                                          إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق      

                                                               20 /4/2016م