مركز اسلامية المعرفة والعلوم السلوكية ينظم ندوة أخلاقنا في الميزان

نظم مركز إسلامية المعرفة والعلوم السلوكية بجامعة كردفان بالتعاون مع فرعية رابطة المرأة العاملة - أمانة  التدريب والثقافة الندوة الكبرى بعنوان أخلاقنا في الميزان. بحضور البروفسير محمد النور طه أحمد مدير جامعة كردفان. وفضيلة الشيخ البروفسير إبراهيم الرحيلي المدرس بالمسجد النبوي الشريف والأستاذة أمينة عبدالله حكمدار نائبة أمينة رابطة المرأة العاملة بالولاية والسادة العمداء والأساتذة والعاملين والطلاب. حيث تناولت الندوة الجوانب الشرعية والقانونية والطبية للأخلاق.

وتحدث في مستهلها الدكتور خليل حامد خليل والدكتور خالد عبد اللطيف متناولا الاخلاق من منظور شرعي في المعاملة والسلوك والإستقامة وإتباع هدى القرآن الكريم وحضا على الإستقامة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبة الله سبحانه وتعالى للوصول للهداية.

فيما تناول الدكتور أيوب عبدالله علي محمد الاخلاق من منظور قانوني وتأصيلي فيما يلي القواعد الإجتماعية المتوارثة في المعاملات وعادات الناس وتطرق لمعرفة الحقوق والصراع المحتدم بين الأشخاص في الحق مبينا أن القوانين تنظم قواعد الأخلاق في معالجة قضايا أخلاقية تنظم حياة الناس وتحويله لسلوك معاش. 

الدكتور أحمد النور آدم تطرق للمجال الطبي في الأخلاق وابان أن الدين لا ينفصل عن الطب واشار إلى أسباب تردي الأخلاق وإنعكاستها من منظور الإنحراف الأخلاقي من خلال الممارسات والظواهر السالبة وتفشي الامراض المنقولة جنسيا وإنحراف السلوك وأنعدام الأخلاق يؤدي إلى نتائج كارثية وتأثيرها على الإنسان. 

البروفسير محمد النور طه أحمد مدير جامعة كردفان دعا للتأسي بسيرة النبي صل الله عليه وسلم حتى ينصلح حالنا. مؤكدا على تكامل العلوم الشرعية والطبية في جانب الأخلاق. وطالب الجميع لتغيير الواقع وإتباع الأخلاق السمحة. وثمن المجهودات المقدرة للمركز وفرعية الرابطة أمانة التدريب في إحداث الحراك داخل الجامعة. وتمنى أن تتواصل مثل هذه البرامج داخل للجامعة وخارجها لتعم الفائدة للجميع 

الأستاذة أمينة عبدالله حكمدار نائبة أمينة رابطة المرأة بالولاية أثنت على مركز إسلامية المعرفة لتعاونه مع أمانة التدريب والثقافة بفرعية الرابطة في إقامة مثل هذه البرامج الهامة للعاملين بالجامعة. وجددت إستمرار الشراكة والتعاون بين الرابطة  ومركز إسلامية المعرفة والعلوم السلوكية بالجامعة للوصول للغايات المرجوة. 

الدكتور بابكر النور العالم عميد شؤون الطلاب إمتدح القائمين على أمر الندوة. وابان دور العمادة فيما يلي تقويم سلوك الطلاب. كما دعا مركز إسلامية لتنظيم وإقامة عدد من الندوات في داخليات الطلاب المختلفة بالجامعة لتسهم وتلعب دور إيجابي في تغيير سلوك الطلاب.

ضيف الجامعة البروفسير إبراهيم الرحيلي المدرس بالمسجد النبوي الشريف بالمملكة العربية السعودية. إسترجع سبب التدني في الأخلاق والخلل في السلوك لإبتعاد المسلمين عن الشريعة الإسلامية. وشخص الحالة التي نعيشها اليوم في إنتهاج السلوكيات الخاطئة .وأكد أن المخرج الوحيد هو الرجوع إلى دين الله وتحكيم القران الكريم والسنة والشريعة.

 وكان قد تحدث في مستهل الندوة الدكتور صالح موسى أبكر مدير مركز إسلامية المعرفة والعلوم السلوكية بالجامعة. مشيرا إلى الدور الذي يتطلع به المركز من خلال مايقدمه في تنفيذ هذه البرامج والأنشطة لكافة الشرائح داخل للجامعة وخارجها.وحيا أمانة التدريب بفرعية رابطة المرأة بالجامعة لدورها الفاعل وتعاونها مع المركز في إقامة هذه البرامج والحراك المستمر في هذا الجانب.

Calendrier des nouvelles

Sep 18
Su Mo Tu We Th Fr Sa
26 27 28 29 30 31 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 1 2 3 4 5 6