وزير الثقافة يشرف منتدى مركز دراسات السلام والتنمية الدوري بعنوان الثقافة وقود المجتمعات

شرف الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود وزير الثقافة بالولاية والبروفسير محمد النور طه أحمد مدير جامعة كردفان والأستاذ موسى علي إبراهيم المدير التنفيذي للمحلية وعمداء الكليات بالجامعة  والفعاليات ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والمهتمين بشأن الثقافة .شرفوا المنتدى الدوري الذي نظمه مركز دراسات السلام والتنمية بعنوان الثقافة وقود المجتمع.

حيث خاطب فاتحة المنتدى الدكتور مجذوب السيد أحمد مدير المركز. مشيرا إلى أن المركز يعتبر نافذة الجامعة على المجتمع.وابان الدور الكبير للمركز وإهدافه المحورية التي يلعبها في خدمة المجتمع .بالإضافة للبرامج الأكاديمية في الدبلوم العالي والماجستير التي يقدمها للشرائح  المختلفة. وحيا المبدعين وأهل الثقافة ودورهم الهام في تعزيز ثقافة السلام والسلم الإجتماعي.

 

من جانبه إمتدح البروفسير محمد النور طه أحمد مدير جامعة كردفان الشراكة المثمرة مع الولاية في خدمة المجتمع. وأكد أن إمكانيات الجامعة متاحة للإسهام  والإرتقاء بالمجتمع وتطويره .كما دعا البروف طه الشركاء للتفاعل مع المجتمع وقضاياه. وجدد أستمرار إنفتاح الجامعة من خلال مبادراتها وتوثيق العلاقات المتينة مع المجتمع. والعمل على تعزيز رسالة الجامعة في هذا الجانب. 

هذا وقدمت ورقة المنتدي والتي جاءت بعنوان الثقافة وقود المجتمع في شكل مؤانسة فكرية جمعت مكونات  في عدد من المحاور والمجالات المختلفة .والتي تم النقاش فيها في قوالب مختلفة. إبتدرها الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود وزير الثقافة. متحدثا عن مكونات الثقافة السودانية .وتطرق لدور الحكامات في العمل الوطني. وناقشت الورقة أزمة المنهج الشعري والأدب الشعبي عبر إدارة الموروث الثقافي. كما تناولت الورقة المسرح التفاعلي في إحداث التغيير المجتمعي ومعالجة القضايا. وإستعرضت الورقة فن الغناء في تحقيق السلام. والكلمة الرصينة وبعدها الإبداعي في ثقافة السلام. 

 هذا وفي الختام قدمت عدد من المداخلات والنقاشات الثرة والمفيدة التي عكست مدى الإستفادة من الورقة التي قدمت في المنتدى.

 

Calendrier des nouvelles

Oct 18
Su Mo Tu We Th Fr Sa
30 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3