محاضرة عن الحمض النووي وتطبيقاته المعملية للبعثة العلمية لطلاب قسم المختبرات الطبية في بداية البرنامج التدريبي بجامعة أسيوط بمصر

إنطلقت البرامج التدريبية للبعثة العلمية لطلاب قسم المختبرات الطبية كلية الطب جامعة كردفان بجامعة أسيوط بمصر حيث قدمت للطلاب محاضرة عن الحمض النووي وتطبيقاته المعملية قدمها.

د.أشرف السيد / إختصاصي المناعة والأحياء الجزيئية تناول فيها تركيب الحمض النووي وإنقساماته وإستخداماته في التقنية المخبرية في الكشف الدقيق عن الأمراض المكتسبة والوراثية وإكتشاف الجريمة و الدور الذي يلعبه المخبري في مساعدة المجمتمع في الكشف عن الجرائم المختلفة.

كما قدم د.ماجد صلاح أستاذ أمراض الدم والمناعة محاضرة عن علم الأحياء الجزيئي وبين مدى أهميته كعلم متجدد ويعتبر من علوم العصر ويعول عليه كثيراً في المستقبل في تشخيص الأمراض وعلاجها خاصة الأمراض المزمنه مثل السرطان وغيره من الأمراض الوراثية.

أما في الجانب التطبيقي تم تعريف الطلاب بالأجهزة الحديثة بقسم الأحياء الجزيئية وكيفية تحليل الحمض النووي بجانب تعريفهم على كيفية إستخلاص الحمض النووي من الخلايا المختلفة وتنقيته وكيفية تخزينه في درجات حرارة منخفضة (20) أو (80) تحت الصفر.كما تعرف الطلاب أيضاً على انقسامات الحمض النووي والحصول على كثره منه وذلك بالتعرف على المحاليل المستعملة وأهمية كل منها وذلك عملياً بإجراء تجربة على عينات من الدم بإستخدام ماكينة إنقسامات وزيادة أعداد الحمض النووي.

2109153

من جهة أخرى اطلع الطلاب على نتائج التجارب المخبرية بعد المعاملات التقنية للحمض النووي كما تم تعريف الطلاب على كل الأقسام الأخرى و الأجهزة الحديثة بأنواعها المختلفة خاصةً معمل الأحياء الدقيقة والطفليات وأمراض الدم التي تذخر بأجهزة ذات تقنية عالية المستوى تختصر الوقت والجهد وتحد من الأخطاء المعملية الشائعة مقرونة بالتجربة التطبقية للطلاب والنتائج الحقيقة الشيئ الذي زاد من حصيلة الطلاب المعرفية وأكسبهم خبرات تطبيقية وتجارب حقيقية في مجالهم.

وفي تصريح لدكتور الضو بريمه سليمان رئيس قسم المختبرات الطبية بكلية الطب جامعة كردفان المشرف الاكاديمي للبعثة العلمية أكد إستفادة الطلاب القصوى من الرحلة العلمية في زيادة معرفتهم النظرية والتطبيقية في مجالهم كما أشار إلى مواكبة وحداثة المقررات التي يدرسها طلاب المختبرات بكلية الطب جامعة كردفان متمنياً أن تتمكن إدارة الكلية من توفير الأجهزة الحديثة التي تساعد الطلاب في العملية التعلمية والتطبقية.    

 

 

  

  

                               إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوثيق                                                                                                                                                                                                                                                17 /9/2015م

الراصد - مجلة جامعة كردفان

News - الأخبار

البروفيسور سلام عبدالفضيل نائبآ لمدير جامعة كردفان أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث...
 

Compteur de visiteurs

1110102
Aujourd'hui451
Hier685
Cette_semaine713
Ce_mois-ci13884
Le_plus_élevé 12-07-2021 : 2183