جامعة كردفان بكر ثورة التعليم العالي 1990/2015م

الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الجامعة.ورؤى المستقبل

مقدمة:

في مثل هذا اليوم قبل خمسة وعشرين عاماً أُنشئت جامعة كردفان في 24 مارس 1990م تلبية لأشواق أهل كردفان في إنشاء جامعة لهم كما تقدم بذلكم المقترح الراحل المقيم الأستاذ الصحفي / الفاتح أحمد النور مؤسس جريدة كردفان أول صحيفة إقليمة في الوطن العربي مطالباً في عام 1965م مقترحاً أن تكون في موقع مدرسة خورطقت الثانوية على أن يستعاض عنها بمدرسة يشيدها أهل كردفان ولم تتحقق هذه الأمنية في من خلال ثورة التعليم العالي .فجامعة كردفان هي جامعة سودانية قومية السياسات والقبول والتمويل متوطنة في مدينة الأبيض حاضرة الولاية قمتها الإدارية مجلس الجامعة الذي يختص بإجازة السياسات العامة واعتماد ميزانيتها السنوية ومتابعة تنفيذها فضلاً عن وضع خطة التنمية واعتماد توصيات مجلس الأساتذة فيما يتعلق بإنشاء البرامج العلمية والبحثية، يعين السيد/رئيس الجمهورية راعي التعليم الجامعة مدير الجامعة ونائبه ومديرها الحالي البروفسير/ أحمد عبدالله عجب الدور إزيرق.

بعض أهداف الجامعة:

بموجب قانونها تهدف الى:

  1. تحصيل العلم وتدريسه وتطويره ونشره بغرض خدمة البلاد وتنمية موادرها ونهضتها فكرياً وعلمياً وإقتصادياً وثقافياً.
  2. تأكيد حرية الأمة وتأصيلها من خلال المناهج التي تقررها الجامعة وتطبقها.
  3. إجراء البحوث التطبيقية المرتبطة بحاجات المجتمع المختلفة والمتعددة في سبيل خدمته والإرتقاء به .
  4. إبتكار التقنية وتوظيفها لخدمة المجتمع السودانى بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الأخرى بالبلاد.
  5. إلإهتمام بالبيئة السودانية عامة وبيئة ولاية شمال كردفان خاصة ، وتأهيل الكادر القادر على ترقيتها وحل قضايا الولاية المتعلقة بالبيئة.
  6. التفاعل مع المواطن فى الريف بتفهم مشاكله والإعتراف بمعرفته والعمل معه على تطويرها وفق حوجته وقيمه.

في هذا اليوم 24 مارس 2015م أكملت جامعة كردفان عامها الخامس والعشرين. وقد بلغ عدد كلياتها تسع كليات ومعهد ومركز بحتي وعمادة للدراسات العليا والبحث العلمى بجانب عمادة شئون الطلاب وعمادة للمكتبات وأمانة للشئون العلمية فضلاً عن الهياكل الإدارية المنظمة للعملية التعليمية. حيث يبلغ مجموع العاملين بالجامعة من إعضاء هيئة التدريس والإداريين والتقنيين والموظفين والعمال (1438) نسمة.

كليات الجامعة:

كلية الموارد الطبيعية والدراسات الببيئة:

هي أولى كليات الجامعة نشأة تم افتتاحها في 17فبراير 1991م. تختص بعلوم الإنتاج الزراعي والحيواني والغابات والمراعي إتساقاً مع بيئتها التي أنشئت فيها لتخريج كوادر متخصصة في الإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة على التوازن البيئي ووقف تدهوره الناتج عن سوء الإستغلال.

تمنح كلية الموارد الطبيعية درجة البكالريوس مرتبة الشرف في عشرة فصول دراسية مدتها خمس سنوات حيث يبدأ التخصص في الفصل الدراسي السادس في أحد تخصصاتها الثمانية وهي:الإنتاج الحيواني،علوم المحاصيل،علوم الغابات والمراعي، علوم التربة والمياه ، الإقتصاد الزراعي والتنمية الريفية، وقاية النباتات، الكيمياء الحيوية وعلوم الغذاء، الإرشاد الريفي وتنمية المجتمع. ولأهمية إعداد تقنيين يلبون إحتياجات المجتمع الريفي تمنح الكلية درجة الدبلوم التقني في ستة فصول دراسية في ثلاثة تخصصات هي:إدارة الموارد الطبيعية, الكيمياء الحيوية وعلوم الغذاء والإنتاج الحيواني.

ثانياً:كلية الطب والعلوم الصحية:

أنشئت في فبراير 1992م هدفها الأساسي ترقية صحة المجتمع والخدمات الصحية للمواطن ورفع مستوى الأداء العلمي والتقني ولهذا تجمع الكلية بين تخريج طلاب في بكالريوس الطب والجراحة والكوادر الصحية المساعدة تُخصص بعضها للعاملين أصلاً في الحقل الصحي على مستوى المدن والريف في المختبرات الطبية والصحة العامة والتمريض.

تمنح الكلية درجة البكالريوس في الطب والجراحة في إثني عشر فصلاً دراسياً مدتها ست سنوات كما تمنح درجة بكالريوس في أربع سنوات في كل من : المختبرات الطبية ،الصحة العامة والتمريض. وبهذا تحمل كلية الطب والعلوم الصحية في داخلها أربع كليات لأن هذه الأقسام في كثير من الجامعات كليات قائمة بذاتها وهذا ماتخطط لتنفيذه جامعة كردفان في مقبل الأعوام.

ثالثاً: كلية التربية:

أنشئت في عام 1994م بهدف تأهيل المعلمين العاملين في حقل التعليم من حملة الشهادة الثانوية لنيل درجة البكالريوس في التربية للعمل في التعليم الأساس والثانوي معاً عن طريق الدراسة النظامية والإنتساب.

ولهذا تمنح الكلية درجة بكالريوس شرف في عشرة فصول دراسية في كل من:

التربية مرحلة الأساس والتربية أدبي في تخصص رئيسي هو :اللغة العربية أو الإنجليزية وتخصص آخر فرعي إما الدراسات الإسلامية أو الجغرافيا أو التأريخ وتخصص الكلية أكبر نسبة من قبولها السنوي لتأهيل المعلمين العاملين في حقل التعليم لنيل درجة البكالريوس كما تمنح الكلية بكالريوس شرف العلوم والتربية في تخصصي الأحياء والرياضيات.

رابعاً: كلية العلوم:

أفتتحت في أغسطس 1998م بهدف تخريج باحثين في العلوم الأساسية لخدمة التعليم العالي والمجتمع.تمنح الكلية درجة البكالريوس مرتبة الشرف في عشرة فصول دراسية في ستة تخصصات هي:الفيزياء ،والكيمياء،وعلم الحيوان، علم النبات, الرياضيات, الجيولوجيا.

خامساً: كلية الهندسة والدراسات التقنية.

صدر القرار بإنشائها في 1992م ولكن بدأ القبول لها في أغسطس 1998م هدفها الرئيسي إعداد كوادر هندسية تقنية لخدمة المجتمع والمساهمة في معالجة قضايات التنمية.

تمنح كلية الهندسة والدراسات التقنية بجامعة كردفان بكالريوس الشرف في: الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية و الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية. كما تمنح الكلية درجة الدبلوم التقني في ثلاث سنوات في كلٍ من الهندسة المدنية إنشاءات ، الهندسة الكهربائية ،الهندسة الميكانيكية. تستقطب هذه الدبلومات العاملين في المجال الهندسي بالخدمة المدنية من القطاعين العام الخاص وشركات النفط والتعدين مما ساهم في رفع مستوى الإنتاج في هذه المجالات.

سادساً:كلية الدراسات التجارية

أُنشئت في مايو2002م وهي تطور لمعهد الدراسات المحاسبة والمصرفية ونظم العلومات الذي أنشئ في يونيو1999م لتأهيل المحاسبين والإداريين العاملين في القطاعين العام والخاص من حملة الشهادة الثانوية وتطويراً لهذه التجربة أنشئت كلية الدراسات التجارية لتمنح درجة البكالريوس العام في أربع سنوات وبكالريوس الشرف في خمس سنوات في واحد من تخصصاتها الخمسة وهي: الدراسات المحاسبية /الدراسات المصرفية/ إدارة الأعمال/نظم المعلومات الإدارية/ الإقتصاد.كما أنها تمنح درجة الدبلوم التقني في ستة فصول دراسية في أي من التخصصات الخمس.

سابعاً:كلية الآداب:

بدأت قسماً في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بهدف التوظيف الأمثل للموارد المتاحة تحت مسمى الدراسات الإنسانية ، إلى أن ُرفِّع القسم إلى كلية في عام 2007م ويضم أربعة أقسام هي: اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها, واللغة الفرنسية وآدابها والدراسات الإسلامية. حيث تمنح درجة البكالريوس العام في ثمانية فصول دراسية وبكالريوس الشرف في عشرة فصول دراسية في أحد تخصصاتها.

ثامناً:كلية دراسات الحاسوب والإحصاء.

أُنشئت في عام 2008م لتخريج كوادر علمية مؤهلة في علوم الحاسوب والإحصاء واستجابة لمتطلبات التنمية بتخريج كوادر علمية قادرة على التعامل مع ثورة المعلومات الإتصالات التي أحدثت نقلة في كل الأنشطة الإقتصادية والعلمية الثقافية والإجتماعية في أحد أقسامها المتخصصة في علوم الحاسوب أوتقانة المعلومات أوالحوسبة الإحصائية.لهذا تمنح الكلية درجة البكالريوس مرتبة الشرف في ثمانية فصول والدبلوم التقني في ستة فصول دراسية.في أحد التخصصات الثلاثة.

تاسعاً: كلية المجتمع

إلتزاماً من الجامعة بالمساهمة في خدمة المجتمع الريفي الذي هي جزء من نسيجه تم إنشاء كلية لخدمة المجتمع تطلع بالتثقيف والتنوير وذلك من خلال تقديم البرامج التدريبية لربات البيوت والأسر والشرائح الضعيفة في الريف تحديداً في مجالات التغذية والثقافة الصحية، وبرامج الطفولة والأمومة والثقافة الإسلامية والثقافة البيئية والمحافظة عليها.

كما أن الكلية تهتم بصفة أخص بتطوير مهارات ربات البيوت في الأعمال اليدوية ومحو الأمية الأبجدية والتقنية ومبادئ اللغة الإنجليزية ولهذا فإن النشاط الفعلي للكلية عبر مراكزها في أرياف الولاية خارج مقر كما في مركز تنة وخماس حلاب وقد حققت هذه المراكز أثراً إيجابياً واضحاً في هذه المجتمات.

عاشراً: عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

أُنشئت في عام 1995م إستكمالاً لمهام الجامعة البحثية والتدريبية بجانب المساهمة في تأهيل الكادر الأكاديمي والإداري بالجامعة والمجتمع المحلي لنيل الدرجات العلمية الرفيعة من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة في مجالات كليات الجامعة المختلفة تحت إشراف مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي.إذ تمنح درجاتها في سبعة وأربعين برنامجاً معتمداً من خلال البحث وأخرى بالدراسة والبحث في الماجستير أما الدكتوراه فهي بالبحث فقط.

الحادي عشر: معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر

تتميز ولاية شمال كردفان مقر الجامعة بأنها أكبر منتج للصمغ العربي ومدينة الأبيض عاصمة الولاية هي أكبر سوق للصمغ العربي في العالم ومساهمة من الجامعة في تطوير هذا القطاع الزراعي العريض ولإعداد منتج بجودة عالية للسوق العالمي تم إنشاء مركز أبحاث الصمغ العربي في عام 2002م.

تم ترفيع المركز في نهاية عام 2014م إلى معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر يُعنى أساساً بإجراء البحوث والدراسات في مجال الصمغ العربي والأصماغ الأخرى من حيث الإنتاج والإنتاجية والتصنيع والتسويق ومكونات التصحر والتدهور البيئي والأمن الغذائى والتنمية الحيوية المستدامة والأثر السلبي للتصحر على المجتمعات والمؤسسات المتعاملة في مجال الصمغ العربي إنتاجاً وتصنيعاً وتسويقا وهذا ما يعزز أهمية المعهد للربط بين أبحاث الصمغ العربي ودراسات التصحر والبيئة لإتاحة فرص للبحوث المشتركة مع الجهات العاملة في هذه المجالات. والعمل على نشر وتبادل البحوث والتوصيات العلمية لأهميتة الصمغ كمحصول نقدي للسودان لديه ميزة تفضيلية عالمية فيه.

ولهذا يضم معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر سبعة أقسام هي: إنتاج الأصماغ/ كيمياء وتصنيع الأصماغ/ الرصد والمتابعة والإنذار المبكر/ مكافحة التصحر واستصلاح الأراضي وإعادة التعمير/ الدراسات البيئية/ الدراسات الإقتصادية والإجتماعية/ الإرشاد والتدريب لهذا ينظم المركز دورات تدريبية متنوعة تشمل المزارعين المنتجين في الحقل بجانب الحلقات الإرشارية.ولهذا شهد المركز في الفترة من 17 إلى 19 من مارس الجاري انعقاد أكبر ورشة عمل دولية لأصحاب المصلحة وشركائهم المتعاملين بقطارع الصمغ العربي من مزارعين منتجين وتجار ومصدرين وباحثين وغيرهم بولايات كردفان.شارك فيها باحثون من داخل وخارج السودان بتمويل من ألمانيا.

الثاني عشر: مركز دراسات السلام والتنمية:

ولاية شمال كردفان مقر الجامعة ولاية ذات خصوصية عالية إذ تمثل السودان المصغر لانصهار كثير من العرقيات بها من السودان ومن دول غرب إفريقيا، مما جعلها أرضاً للتسامح والتعايش بيد أنها تأثرت كثيراً بانعكاسات بُؤر النزاع من حولها ففي جنوبها ولاية جنوب كردفان وغربها ولاية غرب كردفان التي بها منطقة أبيي التي مازالت عالقة بعد إنفصال جنوب السودان كدولة ذات سيادة كما أنها تجاور ولايات دارفور هذا بجانب الإحتكاكات التي بدأت تلوح من حين لآخر بين المزارعين والرعاة حول المراعي والمياه.

كل ذلك أوجب على جامعة كردفان إنشاء مركز دراسات السلام والتنمية في عام 2007م بهدف نشر ثقافة السلام وفض النزاعات مستنداً على الأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع المحلي واستنهاض كل قطاعات المجتمع للتسامح مستفيداً من التنوع الثقافي والعرقي والديني والأعراف المحلية التي ظلت عنصر إجماع لمكونات المجتمع السوداني بمختلف قبائله لتكون عنصر تقوية للمجتمع هذا بجانب التنسيق مع الوحدات البحثية داخل وخارج السودان تركيزاً على المساقات ذات النمط المتداخل بجانب عقد الدورات التدريبية والتنويرية لقيادات المجتمعات المحلية.

الثالث عشر أمانة الشئون العلمية:

هي الحارس الأكاديمي الأمين للجامعة من حيث الطلاب والأساتذة معاً فهي المشرف على إجراءات قبول الطلاب الجدد للجامعة الذي يتم عبر الإدارة العامة للقبول التي ترشح الطلاب للقبول في كل الجامعات السودانية وفق شروط الجامعة.كما أنها تشرف على تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والجامعات الأخرى داخل وخارج السودان وأمين الشئون العلمية هومقرر مجلس أساتذة الجامعة الذي يعتبر أعلى هيئة علمية بالجامعة يختص بإنشاء واعتماد كل البرامج الأكاديمية كما يمنح الدرجات العلمية الأساسية والعليا.

الرابع عشر:عمادة المكتبات:

أنشئت عند إفتتاح الجامعة في مارس 1990م لأهمية المرجع العلمي للطالب على مستوى الدراسات الأساسية والدراسات العليا والبحث العلمي ولأعضاء هيئة التدريس وقد ضمت المراجع التقليدية الورقية والإلكترونية وهي متاحة للطلاب كما تقدم خدماتها المجانية لطلاب الجامعات الأخرى والمجتمع تسع المكتبة المركزية (500) جالساً دفعة واحدة بجانب (3) مكتبات فرعية بمجمعات خورطقت والتربية والطب.كما يضم المكتبة المركزية مكتبة إلكترونية بها قراعد بيانات توفر أحدث إصدار الكتب والدوريات العالمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

الخامس عشر:عمادة شئون الطلاب:

هي العمادة المنوط بها مساعدة الطلاب لتطوير مواهبهم ومهاراتهم وإبداعاتهم الثقافية والإجتماعية عبر وحدات العمادة المتخصصة في المناشط الثقافية والرياضية والإجتماعية ،كما ُتشرف على الخدمات الصحية للطلاب.بالجامعة إتحادٌ للطلاب ذو إستقلالية إدارية ومالية كاملة في تنظيم أنشطة الطلاب الثقافية والإجتماعية والرحلات الترفيهية للطلاب داخل وخرج السودان كما له مساهمات في خدمة المجتمع عبر القواقل الصحية والتثقيفة والإرشادية للمجتمع المحلي ودور عمادة الطلاب هي الواجهة التي تمثل إدارة الجامعة لدي الطلاب.

السادس عشر: العلاقات الخارجية لجامعة كردفان :

تم مؤخراً إنشاء إدارة البرامج والعلاقات الدولية بالجامعة لتنظم علاقات الجامعة الدولية :فالجامعة عضو في إتحاد الجامعات السودانية والعربية والإفريقية والدول الإسلامية والفرانكفونية كما أنها عضو فاعل في منتدى جامعات شرق ووسط إفريقيا لتنمية القدرات فى الزراعة . كما أن مديرجامعة كردفان نائباً لرئيس المكتب التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي في دورته الحالية.

هذا بجانب علاقات التعاون مع الجامعات المصرية والليبية والسوريةوخمس جامعات التركية وجنوب إفريقيا كما أن لها علاقات متميزة مع المراكز البحثية الفرنسية والألمانية والبريطانية والجامعات الصينية والماليزية والأسبانية تختص هذه الإتفاقات بتبادل زيارات الأساتذة والطلاب والبحث العلمي المشترك والتدريب بجانب التنسيق في المؤتمرات الدولية.

أما في محيطها المحلي فإن للجامعة علاقات راسخة مع جامعات ولايات كردفان التي تجمع بينها إتفاقية تعاون لها أمانة عامة مقرها جامعة كردفان بالإضافة للمراكز البحثية منها محطة البحوث الزراعية بالأبيض والبحوث البيطرية هذا فضلاً عن المجتمع الذي أنشأت بعض المراكز البحثية لأجل خدمته كما ورد في معهد أبحاث الصمغ العربي ومركز دراسات السلام والتنمية، وقريباً يلحق مركز أبحاث الزيوت تطويراً للمنتجات الزراعية الزيتية المتميزة مثل السمسم الفول السوداني الذي تعتبر ولاية شمال كردفان أيضاً أكبر منتج له في السودان مثل الصمغ العربي.

السابع عشر: العلاقات العامة والإعلام والتوثيق

هي حلقة الوصل بين الجامعة ومجتمعها الداخلي من عاملين وطلاب ومجتمعها الخارجي داخل وخارج السودان من خلال عكس أنشطة الجامعة العلمية الثقافية الإجتماعية والرياضية في وسائط الإعلام المختلفة والمسؤولية عن كل معلومات موقع الجامعة الإلكتروني ولقاءات الإدارة العليا بالعاملين وتسهيل مهام كبار الزوار.

الثامن عشر:وحدة نظم المعلومات والإتصال:

أنشأت الجامعة وحدة لنظم المعلومات والإتصال تختص بالإشراف على موقع الجامعة الإلكتروني والمكتبة الإلكترونية كما أنها تشرف على جميع الأجهزة الإلكترونية بالجامعة من حيث تحديد الإحتياج لها وإجراءات الشراء والصيانة وتوفيرالبرمجيات.

التاسع عشر:وحدة الجودة والتخطيط الإستراتيجي:

تم إنشاؤها في يونيو 2013م بهدف تكريس ثقافة الجودة والإعتماد في الجامعة باستخدام كافة الوسائل الممكنة لتحيق ذلك كما أنها تهتم بالحراك الفكري المتعلق بتناول قضايا الجودة والإعتماد في مؤسسات التعليم العالي وإدارة حلقات النقاش والسمنارات والورش ومتابعة تطبيق معايير الجودة والتأكد من أنها مفعلة في مؤسسات الجامعة والعمل على تطويرها لتكون هادياً لكل أنشطة الجامعة الأكاديمية والإدارية والبحثية.

العشرون: جامعة كردفان أرقامٌ تتحدث

  1. الطلاب المسجلون حالياً بجامعة كردفان حتى مارس 2015م: (22,500) طالباً وطالبة 60% منهم طالبات.
  2. العاملون بالجامعة: 1443 نسمة لمختلف التخصصات.
  3. مجموع الخريجين بالجامعة منذ إنشائها ( 21,365) طالباً وطالبةً 57,4% طالبات.
  4. طلاب الدراسات العليا على مستوى الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه المسجلون حالياً 1075 طالباً وطالبةًأما الذين تخرجوا في ذات الدرجات (1038) خريجاً
  5. مجموع محتوى المكتبـات بجامعة كردفان من الكتب والدوريات والرسائل الجامعية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية (43,106) عنواناً.

الرؤى المستقبلية:

  1. الزيادة في أعداد قبول الطلاب بالجامعة وإضافة أقسام جديدة بالكليات القائمة وتطوير بعض الأقسام لكليات قائمة بذاتها مثل كلية الصحة العامة وعلوم البيئة وكلية المختبرات الطبية وكلية علوم الغابات والمراعي وكلية الإنتاج الحيواني هذا بجانب إنشاء كليات جديدة مقترح منها: كلية الصيدلة.
  2. إكمال وضع الخطة الإستراتيجية الربع قرنية للجامعة والسعي الجاد بأن تكون جامعة كردفان من أرفع الجامعات السودانية وأن تدخل التصنيف العالمي للجامعات.
  3. العمل على حوسبة كل أعمال الجامعة الإدارية والأكاديمية والعلمية وجعل الجامعة القبلة والهادي للمجتمع المحلي في مجال التقنية.
  4. وضع خطة إستراتيجية للبحث العلمي وخلق شراكات ذكية مع جهات محلية وعالمية تعني بتخطيط وتمويل البحث العلمي الذي يكون هدفه خدمة المجتمع وحل مشاكله.

هذه سياحة موجزة عن جامعة كردفان التي أطلق عليها رئيس جمهورية السودان في حفل تخريج أولى دفعاتها عام 1995م اسم عروس الجامعات السودانية وهي تحتفل اليوم بذكرى تأسيسها الخامسة والعشرين وسوف تحتفل رسمياً بيوبيلها الفضي في في الأشهر القادمة بإذن الله وجامعة كردفان عروس الجامعات السودانية تجدد العزم للمضي قُدماً نحو الجودة الشاملة والريادة.

                                

                                                                          إدارة العلاقات العامة والإعلام التوثيق

                                                                                       مارس 2015م

الراصد - مجلة جامعة كردفان

News - الأخبار

البروفيسور سلام عبدالفضيل نائبآ لمدير جامعة كردفان أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث...
 

Compteur de visiteurs

1110079
Aujourd'hui428
Hier685
Cette_semaine690
Ce_mois-ci13861
Le_plus_élevé 12-07-2021 : 2183