جامعة كردفان

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة المعادن وجامعة كردفان

 

وقعت وزارة المعادن مذكرة تفاهم مع جامعة كردفان. بحضور البروفسير هاشم على سالم. ووزير الدولة بالوزارة. والبروفسير التجاني مصطفى وزير الدولة بوزارة التعليم  العالي والبحث العلمي. ومديرا جامعة الخرطوم وأم درمان الإسلامية.

 حيث وقع عن جامعة كردفان مديرها البروفسير محمد النور طه أحمد فيما وقع من جانب وزارة المعادن الدكتور محمد أبوفاطمة.ونصت المذكرة على التعاون المشترك وتحقيق الأهداف وتوثيق الروابط العلمية بين الجانبين وتعزيز التبادل العلمي والبحثي في المجالات الجيولوجية المختلفة  والابحاث التخصصية في مجال المعادن والمشاركة في الأعمال الحقلية والتدريب والدراسات العليا.كما نصت المذكرة على التبادل في الإستشارات العلمية في مجال الجيولوجيا بغرض تطوير الأنشطة التعدينية بالولاية والعمل على فتح نافذة  إستشارية مشتركة  وعقد ورش علمية متخصصة ودورات تدريية متقدمة .وشملت المذكرة أيضا رعاية المشاريع ذات الطابع الإبداعي مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية وبراءة الإختراع. 

 وتحدث في حفل التوقيع البروفسير هاشم على سالم وزير المعادن مشيرا إلى إهتمام الوزارة والتعاون مع وزارة التعليم العالي والجامعات للنهوض بالأبحاث الجيولوجية والمعادن.والتطور الكبير في الجانب. 

 فيما إمتدح الأستاذ أوشيك محمد طاهر وزير الدولة بالمعادن الدور الكبير الذي تطلع به وزارة التعليم العالي والجامعات من خلال المشاركة والإسهام الفاعل في تطوير الانشطة التعدينية. في البلاد. 

 من جانبه ثمن البروفسير التجاني مصطفى وزير الدولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الشراكة والتعاون بين الوزارة والمعادن فيما يلي التبادل العلمي والأبحاث التخصصية للمعادن.

 مدراء جامعات الخرطوم وأمدرمان الإسلامية أثنوا على التنسيق والتعاون مع وزارة المعادن للوصول إلى الغايات المنشود في تطوير قطاع التعدين  .

 

البروفسير محمد النور طه مدير جامعة كردفان. أكد على ضرورة إيجاد وإبتكار الوسائل العلمية للنهوض بقطاع التعدين في السودان.وحيا الشراكة والتعاون الممتد مع وزارة المعادن والهادفة إلي إحداث التطور المنشود في هذا الجانب. 

 الجدير بالذكر أنه قد شهد التوقيع. الدكتور علي عبدالله الطيب عميد كلية العلوم والأستاذ سيف الدين حسين إسماعيل رئيس قسم الجيولوجيا. 

 هذا وسوف تسري هذه المذكرة لمدة 5 أعوام. قابلة للتجديد.