جامعة كردفان

مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة كردفان ينظم منتداه الدوري بعنوان أهمية التنمية البشرية لتحقيق التنمية المستدامة 

 

نظم مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة كردفان المنتدى الدوري بعنوان أهمية التنمية البشرية لتحقيق التنمية البشرية المستدامة . بمشاركة الأساتذة والباحثين ووممثلين للمحلية وشرطة الولاية ومنظمات والمجتمع المدني.

تحدث في مستهل المنتدى الدكتور مجذوب السيد أحمد مدير مركز دراسات  السلام والتنمية مشيرآ إلى أن المركز درج على إقامة هذه المنتديات لمناقشة عدد من القضايا  المرتبطة بالمجتمع. وابان إسهامات المركز من خلال ما قدمه في المنتديات السابقة خاصة فيما يتعلق بجمع السلاح والمفردة الغنائية وأثرها على السلام وربط المفردة وأثرها على التنمية.من جانبه جدد الدكتور الصادق  محمد آدم وكيل الجامعة وقفته مع المركز ودعم برامجه. وشدد على ضرورة إستمرارية هذه المنتديات لأهميتها في معالجة قضايا المجتمع. وقدمت الأستاذة أمل خليل يوسف والأستاذ محمد إبراهيم ورقة مشتركة في المنتدى عن أهمية التنمية البشرية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما تحدثت الأستاذة أمل خليل المحاضر بالمركز في محور التنمية المستدامة وإستعرضت مفهوم التنمية من خلال تأسيس نظم إقتصادية وسياسية متماسكة واشارت إلى أهمية مفهوم التنمية في تعدد أبعاده ومستوياته مع مفاهيم التخطيط والإنتاج والتقدم.ومتطلبات التنمية المستدامة في التنمية الأقتصادية الرشيدة والحفاظ على البيئة والشراكة في العلاقات.

فيما تحدث الأستاذ محمد إبراهيم في محور تنمية الموارد البشرية ومفهومها في تطوير المهارات الشخصية والمعرفة والقدرات واوضح الفرق بين مفهوم التنمية البشرية ومفهوم تنمية الموارد البشرية. كما تحدث في عدد من المحاور المتعلقة لأهمية تنمية الموارد البشرية وأهداف تنمية الموارد البشرية من خلال إكتساب المهارات ورفع القدرات وقدم نماذج وتجارب ناجحة لبعض الدول في تكوين الموارد البشرية خاصة التجربة اليابانية والماليزية. واختتم حديثه بالتنمية البشرية المستدامة في الإقتصاد. والمجال الإجتماعي والبيئي.

فيما عقبت عن الورقة الأستاذة إيناس مهدي المحاضر بكلية الإقتصاد والدراسات التجارية بجامعة كردفان وتناولت جانب التنمية والصحة ومقومات الحياة الأساسية في التنمية العمرانية المتوازنة والأمن والسلامة وربط الصحة بالبيئة .واشارت إلى إرتباط التعليم ومايحدثه من تنمية مستدامة. وإبتدر الدكتور وائل محمد هرون النقاش حول الورقة .مثمنا دور المركز في إقامة مثل هذه الأنشطة.وتطرق التجربة الفرنسية وإهتمامها بالتنمية البشرية. مركزا على مسئولية التنمية وتبعاتها ومعرفة الأدوار لتحقيق التنمية المستدامة. هذا وقد شارك في المنتدي عدد مقدر وأثروا المنتدى بالنقاش المثمر والمفيد.

الكليات، المعاهد والمراكز

المجلات والمطبوعات

البوابة الرقمية

المستودع الرقمي